ارتباك في اسرائيل

700 قتيل إسرائيلي و2150 مصاباً منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"

قتلى اسرائيليين
قتلى اسرائيليين

ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين جراء عملية "طوفان الأقصى" العسكرية  إلى 700 قتيل و2150 مصاباً منهم 300 حالة حرجة وخطيرة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت، إنه حتى الآن يتم انتشال وجمع الجثث من منطقة الحفلة التي كانت بـ "غلاف غزة"، ومن مناطق أخرى، مشيرة إلى أن "عدد القتلى كبير ومؤلم جداً، وسيرتفع قريباً".

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة (حماس)، إلى جانب فصائل المقاومة الفلسطينية، بدء عملية "طوفان الأقصى" العسكرية، في الساعات الأولى لصباح أمس السبت، رداً على اعتداءات الاحتلال في المسجد الأقصى والضفة، وعلى الأسرى.

وبدأت العملية بإطلاق حوالي خمسة آلاف صاروخ تجاه تل أبيب والقدس، واقتحام عشرات من عناصر المقاومة الفلسطينية لمستوطنات غلاف غزة، وقتل جنود إسرائيليين، وأسر آخرين، والاستيلاء على دبابات ومعدات عسكرية من مواقع للاحتلال.

ارتباك في اسرائيل

أصيب 4 جنود في الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، في منطقة الجليل، قرب المناطق الحدودية جنوب لبنان، من جراء تعرضهم لنيران صديقة إثر محاولتهم تجاوز حاجز عسكري في المنطقة، بحسب ما أظهر تحقيق أولي لجيش الاحتلال.

وكانت تقارير إسرائيلية قد أفادت بوقوع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي، في "نيران صديقة"، قرب المناطق الحدودية جنوب لبنان، وذلك في أعقاب ورود أنباء عن "حدث أمني خطير" في المنطقة.

وكان موقع "واينت" قد أشار إلى إصابة عدد من الجنود في تبادل إطلاق نار داخلي في صفوف الجيش الإسرائيلي، وليس بإطلاق نار من قبل "مخربين" على حد تعبيره؛ ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي يحقق في ملابسات الحادث.

وفق وقت لاحق، أفاد المراسل العسكري لإذاعة الجيش الإسرائيلي بأن نقل عدد من المصابين في تبادل داخلي لإطلاق النار إلى المشافي جارٍ في هذه الأثناء؛ في حين فرضت الرقابة العسكرية الإسرائيلية حظر نشر في تفاصيل الحادث.

وأفادت مصادر محلية، شمالي البلاد، بأنها رصدت تحليقا مكثفا للطيران في أجواء شمالي البلاد، بما في ذلك أصوات طائرات مروحية تحلق على ارتفاعات مختلفة، وذلك في أعقاب الإعلان عن "الحدث الأمني" في منطقة الجليل.

ونفت تقارير إسرائيلية أن تكون المناطق الشمالية قد شهدت تسلل أشخاص من لبنان برا أو بحرا، في حين أشارت إلى "حادث خطير غير أمني". وأشارت تقارير أولية إلى شبهات بتسلل أشخاص من جنوب لبنان إلى "موشاف شتولا".

وفي سياق متصل، لقي شخص (25 عاما) مصرعه وأصيب آخران، في حادث طرق وقع على شارع رقم 6، جنوبي البلاد، في أعقاب تصادم شاحنات تنقل دبابات ومدرعات تابعة للجيش الإسرائيلي إلى المنطقة المحيطة في قطاع غزة.

وأفادت الطواقم الطبية بأنها أقرت وفاة شخص وقدمت الإسعافات الأولية لآخرَين أصيبا من جراء حادث طرق بين بين 3 شاحنات على طريق رقم 6 بالقرب من تقاطع سوريك، جنوبي البلاد.

وذكرت أن المصابين هما شخصان في الأربعينات من العمر وحالتهما "متوسطة الخطورة" ونقلا إلى مستشفى كابلان لتلقي العلاج.

وأظهر توثيق مصور دبابتين على الأقل مقلوبة رأسا على عقب في وسط الشارع، فيما يبّن الفيديو أن شاحنتين عسكريتين وثالثة مدنية ضالعات في الحادث.

انتهى

غزة- تل أبيب /  المشرق نيوز