الخارجية ترحب بقرار جنوب إفريقيا إعفاء جواز السفر الفلسطيني من تأشيرة الدخول

جنوب إفريقيا وفلسطين
جنوب إفريقيا وفلسطين

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بقرار حكومة جمهورية جنوب إفريقيا، إعفاء المواطنين الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر فلسطينية من تأشيرات الدخول إلى جنوب إفريقيا.

وقالت في بيان صحفي: سيتم بموجب هذا القرار منح المواطنين تأشيرات دخول في كافة المطارات والموانئ والمعابر الحدودية لمدة 90 يومًا دون الحاجة لإصدار تأشيرات من سفارات جنوب افريقيا.

جاء ذلك وفقاً لمذكرة وزارة العلاقات الدولية والتعاون الصادرة بتاريخ هذا اليوم الموافق 22 أيلول/سبتمبر 2023، والموجهة إلى (وزارة الخارجية والمغتربين/ سفارة دولة فلسطين).

وأكدت المذكرة العمل بهذا القرار إعتبارا من تاريخ. 18 أيلول/ سبتمبر 2023، وذلك بناءً على طلب دولة فلسطين رسمياً من حكومة جنوب افريقيا ومتابعة حثيثة من سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب افريقيا.

واعتبر وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي هذا القرار بأنه تاريخي ورسالة تضامنية جنوب أفريقية جديدة لصالح قضية شعبنا العادلة تجسيداً لمبادئ السياسة الخارجية الجنوب افريقية السامية وإيمانها بأن الحرية التي حصلت عليها والتضامن الدولي معها يدعوها إلى مساندة الشعوب التي تعاني من الاستعمار والابارتهايد.

وفي هذا السياق أشادت الوزارة بكافة الجهود المبذولة من وزارتي الداخلية، والعلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية واعضاء البرلمان وأعضاء الحزب الحاكم وحلفاؤه وكافة لجان التضامن ومؤسسات المجتمع المدني التي ساهمت بتحقيق هذا الانجاز تسهيلا لحركة مواطني دولة فلسطين وامورهم المعيشية.

انتهى

رام الله-غزة /  المشرق نيوز