كارثة في جنوب أفريقيا: مقتل 63 شخصًا في حريق في جوهانسبرج

حريق افريقيا
حريق افريقيا

أعلنت خدمات الطوارئ في جنوب أفريقيا، صباح اليوم (الخميس)، أن 63 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 43 آخرون في حريق اندلع في مبنى مكون من خمسة طوابق وسط جوهانسبرج، أكبر مدن البلاد. وكان من بين القتلى أيضاً طفل صغير على الأقل.

وقال المتحدث باسم خدمات الطوارئ والإنقاذ في جوهانسبرغ، روبرت مولودزي، إن الحريق اندلع حوالي الساعة 01:30 صباحا، وأن رجال الإطفاء الذين تم استدعاؤهم هناك أنقذوا شاغلي المبنى والعديد من المصابين الذين عانوا من الدخان.

وأضاف مولدوزي أنه بعد السيطرة على الحريق، بدأت عملية بحث داخل المبنى، وحذر من أن عدد القتلى قد يرتفع. وأشار إلى أن المبنى كان بمثابة نوع من "المستوطنة غير الرسمية" للمشردين، وأن حقيقة أن أولئك الذين يعيشون في المبنى لم يفعلوا ذلك بشكل قانوني جعل جهود البحث صعبة. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، فإن عدد الأشخاص الذين يعيشون في المبنى ربما كان 200 شخص.

ولم يتضح بعد سبب الحريق. وأظهرت صور من مكان الحادث العديد من رجال الإطفاء الذين تم استدعاؤهم هناك، بجانب جثث مغطاة بالملابس والقماش المشمع مرتبة على الطريق خارج المبنى. وعلى الرصيف القريب ترقد امرأتان تصرخان وتبكيان. وشوهدت أغطية أسرة تتدلى من نوافذ المبنى الذي اشتعلت فيه النيران، ومن المحتمل أن يكون سكان المبنى قد استخدموها لمحاولة الهروب منه أثناء الحريق.

وبحسب ما ورد اندلع الحريق في منطقة كثيفة وفقيرة في جوهانسبرج، والتي كانت قبل سنوات عديدة بمثابة مركز الأعمال في المدينة وما زالت تحمل هذا اللقب، على الرغم من أن العديد من المباني هناك غير مأهولة وقد هجرها العديد من أصحاب الأعمال والسكان إلى أجزاء أكثر أمانًا من المدينة. جوهانسبرغ.