7028 شهيداً حصيلة العدوان الإسرائيلي.. وصحة غزة  تُحذر من كارثة صحية

شهداء غزة العدوان
شهداء غزة العدوان

أكدت وزارة الصحة، بغزة، اليوم الخميس، بأن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري ارتفعت الى 7028 شهيداً، ومن بين الشهداء 2913 طفلا و1709 سيدات و397 مسناً، فيما أصيب 18484 مواطناً بجراح مختلفة.

وطالبت وزارة الصحة، في مؤتمر صحفي، كافة الجهات بإجراءات عاجلة وفاعلة لإنقاذ المنظومة الصحية المنهارة واستعادة وظائفها في علاج آلاف المرضى والمصابين، محذرة من كارثة صحية جراء تحول المستشفيات إلى مراكز إيواء تضم عشرات آلاف النازحين في ظروف غير صحية تسببت في انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

وقالت الوزارة: ان الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إبقاء المنظومة الصحية في حالة انهيار تام جراء تعنته في إدخال الوقود والاحتياجات الطبية الطارئة، مؤكداً بأن الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

وأشارت وزارة الصحة، بغزة، إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 101 من الكوادر الصحية وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة، لافتة إلى أنها تلقت 1650 بلاغاً عن مفقودين منهم 940 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض.

وأكدت بأن الاحتلال الإسرائيلي تعمد ارتكاب 731 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 5224 شهيداً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 43 مجزرة في الساعات الماضية راح ضحيتها 481 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة.

وتابعت بأن "صمت المجتمع الدولي على جريمة مجزرة المستشفى المعمداني صعد وتيرة المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يومياً بحق أبناء شعبنا".

انتهى

غزة -تل ابيب/  المشرق نيوز