الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

قبل حظر الصادرات الأمريكية.. شركات صينية تطلب رقائق بقيمة 5 مليارات دولار من إنفيديا

رقائق
رقائق

تستعد شركات التكنولوجيا في الصين لدخول الحظر المفروض على تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي من الولايات المتحدة حيز التنفيذ وتعمل على زيادة وتيرة شراء رقائق A800 الأمريكية من شركة إنفيديا.

وبحسب "فاينانشيال تايمز" ، طلبت شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة بايدو ، وبيت دانس ، وتينسنت ، وعلي بابا 100 ألف شريحة من نفيديا بتكلفة مليار دولار ، سيتم تسليمها في وقت لاحق من هذا العام. بالإضافة إلى ذلك ، قاموا بشراء رقائق بمبلغ 4 مليارات دولار معدة للتسليم العام المقبل.

وشريحة A800 هي نسخة ضعيفة من شريحة A100 المتقدمة من إنفيديا وتم إنشاؤها استجابة للقيود المفروضة على تصدير الرقائق المتقدمة التي فرضها البيت الأبيض في أكتوبر 2022.

وبالنسبة لعمالقة التكنولوجيا ، فقد أصبح عنصرًا حاسمًا في وقت أصبح فيه الذكاء الاصطناعي ، وخاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي ، هو المجال التكنولوجي الأكثر طلبًا. قال موظف في بايدو للصحيفة: "بدون رقائق إنفيديا لا يمكننا تدريب أي نموذج لغوي كبير". نموذج اللغة الكبير (LLM) هو نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يتيح إمكانيات التطبيقات مثل شات جي بي تي و بارد.

وبالنسبة لشركة إنفيديا ، فهي بقرة نقدية تم إنشاؤها نتيجة لاعتماد الشركات الصينية على رقائقها.

وقال أحد موزعي الشركة: "ارتفع سعر A800 بأكثر من 50٪". تفسر هذه الإيرادات الجيدة أيضًا سبب قيادة إنفيديا للمعارضة لتوسيع الحظر من قبل إدارة بايدن ، لجميع الرقائق التي تمكن من تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي.