الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

زراعة غزة تعلن عدد الأضاحي التي ذُبحت خلال عيد الأضحى واسعارها

أضاحي غزة
أضاحي غزة

اعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الأثنين، عن عدد الأضاحي التي تم استهلاكها في قطاع غزّة، خلال موسم عيد الأضحى لعام 2023.

وقالت الوزارة في بيان لها: ان عدد الأضاحي التي تم ذبحها في موسم الأضاحي للعام 2023، بلغت نحو 17 ألف رأس من العجول، و24 ألف رأس من الأغنام، وان الأسعار تراوحت ما بين 18الى 23 شيكل للعجول، وما بين 5.5 الى 6 دينار للأغنام والخرفان.

وأوضحت الوزارة أن عدد الأسر المضحية بلغت حوالي 130ألف أسرة بنسبة 28%من إجمالي عد السكان، مبينة أن هناك انخفاض في نسبة العجول المذبوحة لدي الجمعيات بنسبة تصل 30% عن العام الماضي 2022وهو ما تم لمسه لدى الجمهور، ، كما أن هناك ارتفاع نسبي في الأضاحي بالأغنام، حيث بلغت الأعداد حوالي 24 ألف، وذلك للارتفاع النسبي لأسعار لحوم العجول.

وأشارت إلى أن طواقمها الففنية من خلال الإدارة العامة للخدمات البيطرية قامت بمتابعة عمل المسالخ المؤقته وذلك بوضع الشروط الفنية الخاصة بعملها خلال فترة العيد، ومن أهم هذه الشروط كانت وجود طبيب بيطري للاشراف على كل ما يخص عملية الذبح وتوابعها ليتم الوصول للمستهلك بمنتج سليم ذو جودة عالية، وضمن ظروف صحية تتسم بالأمان.

وتابعت: "تميزت أضاحي العام الحالي بالجودة ولم تحدث عمليات اتلاف تذكر وتمت المتابعة الميدانية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كالبلديات ووزارة الداخلية"، مُبيّنةً أنّ جهود الوزارة ركزت على أهمية مراعاة الإجراءات والشروط الصحية لعمل المسالخ المركزية التابعة للبلديات، والمسالخ الخاصة التابعة لكبار لتجار العجول داخل حظائرهم.

ونفذت وزارة الزراعة العشرات من الجولات الميدانية المكثفة خلال ايام عيد الأضحى المبارك على المسالخ المؤقتة لذبح الاضاحي ،وذلك لمتابعة النظافة والشروط الصحية والفنية للمسالخ والمبردات والعاملين بها وسلامة أدوات ومعدات الذبح، إضافة الى متابعة عملية حفظ اللحوم داخل المبردات وعملية تغليفها ونقلها وتداولها عبر وسائل النقل المبردة لأماكن توزيعها مع مراعاة كافة الشروط الصحية والسليمة والآمنة لكافة عمليات التداول لضمان وصول لحوم الاضاحي للمواطنين بصورة سليمة وآمنة وصحية.

انتهى

غزة /  المشرق نيوز