بدء وقف إطلاق النار لمدة 3 أيام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

الجيش السوداني
الجيش السوداني

بدأ وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع رسميًا في السودان، حيث قُتل المئات وفر الآلاف منذ بدء القتال.

وتم الإعلان عن وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة من قبل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، الذي رحب "بالتزام الأطراف المتحاربة بالعمل مع الشركاء وأصحاب المصلحة من أجل وقف دائم للأعمال العدائية والترتيبات الإنسانية".

وفي مستجدات الأوضاع، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ومسؤولون، الثلاثاء ، إن اليابان أجلت 45 من مواطنيها وأزواجهم من السودان ، وأغلقت سفارتها مؤقتًا.

وقال كيشيدا للصحفيين في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء "أقلع 45 شخصا من شرق السودان متجهين إلى جيبوتي في طائرة نقل سي 2 أرسلتها القوات اليابانية".

وأضاف أن أربعة يابانيين آخرين تمكنوا أيضًا من الانتقال من السودان إلى جيبوتي وإثيوبيا بمساعدة فرنسا والمنظمات الدولية.

من جهته، قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن أوروبا أجلت أكثر من 1000 مواطن.

ونقلت فرنسا جوا 491 شخصا من 36 دولة، من بينها 12 دولة أوروبية ، إلى جيبوتي منذ الأحد ، بينما قالت وزارة الدفاع الهولندية إن رحلة ثالثة تقل أشخاص تم إجلاؤهم غادرت السودان، لنقل الأشخاص إلى الأردن. وقالت الحكومة في وقت سابق إن نحو 60 هولنديا تم إجلاؤهم بنجاح من السودان.

بدوره، قال وزير الدفاع الإيطالي جيدو كروسيتو إن "جميع المدنيين الإيطاليين" الذين طلبوا المغادرة قد تم إجلاؤهم حيث تم نقل 200 شخص إلى خارج البلاد في عملية عسكرية. وكان ممثلو الفاتيكان من بين الذين تم إجلاؤهم.

وقالت برلين إن ثلاث رحلات غادرت والرابعة في طريقها لنقل ما مجموعه 400 شخص.

فيما أعلنت مدريد ان طائرة عسكرية اسبانية تقل 100 راكب، 30 منهم اسبان، غادرت الى جيبوتي.

في المقابل تواجه بريطانيا ضغوطًا متزايدة لإنقاذ 4000 بريطاني ومزدوجي الجنسية محاصرين في السودان.

وقال وزير في وزارة الخارجية البريطانية إن الحكومة تبحث في "كل خيار متاح" لإنقاذ الرعايا البريطانيين وشدد على الصعوبات التي تواجه مثل هذه العملية.