واشنطن والاتحاد الأوروبي يتعهدون بمواجهة محاولات زعزعة استقرار أسواق الطاقة

أسواق الطاقة
أسواق الطاقة

تعهدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء بـ "المواجهة المباشرة" لأية محاولات لتسليح الطاقة وزعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالوا في بيان مشترك صدر عقب اجتماع لمجلس الطاقة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في بروكسل: "نكرر التزامنا القوي بالمواجهة المباشرة، بإجراءات مناسبة، كل الجهود لزيادة زعزعة استقرار وضع الطاقة العالمي والالتفاف على العقوبات".

وكان زعماء غربيون حذروا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تسليح صادراتها من الطاقة منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا العام الماضي.

وشدد البيان المشترك على أن "تسريع تحول الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل استهلاك الطاقة هي مفتاح تعزيز أمن الطاقة ومواجهة محاولات تسليح الطاقة".

وتابع "بعد التزامن الناجح لأوكرانيا ومولدوفا مع شبكة الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، يعتزم المجلس مواصلة دعم التعافي وإعادة الإعمار السريع لأوكرانيا، ودعم كل من أوكرانيا ومولدوفا والمساعدة في الانتقال الاقتصادي طويل الأجل".

وتعهدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمواصلة تنسيق الاستجابات الثنائية والمتعددة الأطراف للحفاظ على استقرار أسواق الطاقة العالمية.