الصين تجري مفاوضات مع روسيا لبيعها طائرات انتحارية بدون طيار

جمعية الثقافة و الفكر الحر
جمعية الثقافة و الفكر الحر

قالت "دير شبيغل" الألمانية، اليوم السبت، إن "الصين تجري مفاوضات متقدمة لبيع طائرات بدون طيار انتحارية لروسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا".

وأضافت الصحيفة في تقرير أن "الجيش الصيني وشركةXian Bingo for Advanced Air Technology ينفذان ويتفقان مع روسيا على إنتاج ضخم لطائرات انتحارية من دون طيار من طراز مماثل في القدرات للانتحارية لمسيرات شاهد 136 الإيرانية".

وأشارت إلى أن "الجانب الصيني أبلغ عن استعداده لإنتاج 100 طائرة انتحارية ZT-180 وتسليمها إلى الروس بحلول أبريل".

وفقًا للخبراء العسكريين، يمكن للطائرة الانتحارية الصينية أن تحمل متفجرات تزن 35-50 كيلوغرامًا.

وتابع الخبراء أن "إقامة الصين خط إنتاج للطائرات بدون طيار على أراضيها، يتيح 100 طائرة بدون طيار كل شهر".

وأكدت الصحيفة أن "الحكومة الألمانية لديها معلومات تفيد بأن الصين تبيع بالفعل طائرات بدون طيار مدنية لروسيا، والتي يمكن أيضًا تشغيلها لغرض جمع معلومات استخبارية في ساحات القتال في أوكرانيا".

وفي نهاية الأسبوع الماضي، حذرت الولايات المتحدة الصين من إمداد روسيا بالأسلحة والذخيرة. وزارة الخارجية الصينية تنفي أي نية لبيع أي أسلحة لروسيا.

ونشرت وزارة الخارجية الصينية "خطة سلام " في أوكرانيا تحتوي على 12 قسمًا تنص على "احترام سيادة جميع الدول"، ونبذ "عقلية الحرب الباردة"؛ ووقف الأعمال العدائية، واستئناف محادثات السلام، وحل الأزمة الإنسانية، وتوفير الحماية للسكان المدنيين والأسرى، والتحقق من عدم وجود خطر على محطات الطاقة النووية، والحد من المخاطر الاستراتيجية، والمساعدة في تصدير الحبوب، وإلغاء "العقوبات الأحادية الجانب"، ودعم استقرار سلاسل الإنتاج والإمداد، والمساعدة في إعادة الإعمار بعد الحرب.

وبحسب خطة السلام الصينية، فإن "العقوبات الأحادية والضغط الأقصى ليست قادرة على حل المشكلة، بل تخلق فقط مشاكل جديدة".