موقع عبري يكشف عن قناة تواصل سرية بين نتنياهو وأبو مازن

موقع عبري يكشف عن قناة تواصل سرية بين نتنياهو وأبو مازن
موقع عبري يكشف عن قناة تواصل سرية بين نتنياهو وأبو مازن

كشف موقع عبري النقاب عن وجود قناة اتصال سرية تعمل منذ أكثر من شهر بين مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومكتب رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن .

واكد موقع واللا أن اتصالات مباشرة رفيعة المستوى بين مكتب رئيس الوزراء ومكتب الرئيس الفلسطيني تعمل منذ تشكيل الحكومة اليمينية، وان الإدارة الأمريكية على علم بأنشطة القناة السرية ، لكن ليس من الواضح ما إذا كان جميع رؤساء أحزاب التحالف على علم بوجودها ، أو بمضمون المحادثات التي جرت.

وأرسل وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية ، حسين الشيخ ، في الأسابيع التي سبقت أداء الحكومة اليمين ، رسالة إلى مكتب نتنياهو عبر الإدارة الأمريكية ، مفادها أنه على الرغم من الخلافات العميقة ، فإن السلطة الفلسطينية مستعدة للعمل مع رئيس الوزراء الجديد.

وسلم الشيخ الرسالة مرة أخرى بعد أن أدت الحكومة اليمين ، وأكد على رغبة السلطة الفلسطينية في إجراء محادثات مع الحكومة الجديدة.

ورد نتنياهو حسب التقرير بالإيجاب. وعيّن مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي مسؤولاً عن الملف الفلسطيني ، وفوضه بإجراء المحادثات التي تناولت الأسابيع الأولى من وجود الحكومة في المحادثات الجارية التي ركزت على محاولة منع التصعيد.

وكشف التقرير أن هنغبي والشيخ تحدثا عدة مرات عبر الهاتف والتقيا في أكثر من مناسبة، وأفاد التقرير بأن اللقاء الأخير بين الشيخ وهنغبي جرى في الأيام الماضية، وركز على تثبيت التفاهمات بين الطرفين التي تم التوصل إليها برعاية أميركية، وأسفرت عن تأجيل التصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار مناهض للاستيطان في الضفة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إنه على الرغم من أن هذه ليست مفاوضات سياسية مع السلطة الفلسطينية ، إلا أنه من المهم للغاية وجود قناة اتصال مباشر لنقل الرسائل وحل الخلافات منعا للتصعيد.

وفي تصريحات صدرت عنه خلال مشاركته في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية المنعقد في القدس، في وقت سابق، الإثنين، أكد هنغبي التوصل إلى تفاهمات مع السلطة الفلسطينية، قال إنه "جرت مؤخرا محادثات مع الفلسطينيين حول وقف الإجراءات الأحادية الجانب من الجانبين".

انتهى

القدس /  المشرق نيوز