بريطانيا: تسليم طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا يحتاج لسنوات

طائرات مقاتلة
طائرات مقاتلة

لندن- المشرق نيوز/ قال وزير الدفاع البريطاني اليوم الأربعاء إن تسليم طائرات مقاتلة من بلاده لأوكرانيا من المرجح أن يستغرق سنوات.

وأكد بن والاس لتلفزيون بي بي سي، أن قرار بريطانيا بتدريب الطيارين الأوكرانيين يهدف إلى "المرونة على المدى الطويل"، وليس للأوضاع الحالية للغزو.

وأضاف "عندما يتعلق الأمر بالطائرات المقاتلة، لا أعتقد أنه في الأشهر القليلة المقبلة، أو حتى السنوات، سنقوم بتسليم الطائرات المقاتلة عند الضرورة".

وأشار والاس إلى ان القرار البريطاني ببدء تدريب الطيارين الأوكرانيين كان على المدى الطويل.

وتابع "علينا أن نخطط ليس فقط للقتال في الوقت الحالي، حيث نساعد أوكرانيا من خلال التغلب على الغزو الروسي غير القانوني ، ولكن علينا أن نساعد أوكرانيا في قدرتها على الصمود على المدى الطويل ، وفي التأكد من أنه بعد هذا الصراع ، أو هذه الحرب ، أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها على المدى الطويل ".

وكانت الحكومة البريطانية قالت الأسبوع الماضي خلال زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنها ستبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة متوافقة مع معايير الناتو.

وجاء في بيان صادر عنها: "سيضمن التدريب قدرة الطيارين على قيادة طائرات مقاتلة متطورة متوافقة مع معايير الناتو في المستقبل".

وضغط زيلينسكي بقوة الأسبوع الماضي على الحلفاء لإرسال طائرات مقاتلة حديثة إلى أوكرانيا. ويوم الثلاثاء الماضي، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن قرار الحلفاء في الناتو بشأن إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا "ليس القضية الأكثر إلحاحًا" في الوقت الحالي.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في بروكسل قبل اجتماع لوزراء دفاع الناتو: "إن الحاجة الملحة الآن هي تقديم ما تم التعهد به دائمًا. تسليم العربات المدرعة، وعربات المشاة والدبابات الألمانية والأمريكية والبريطاينة وغيرها".