الميزان ينظم جلسة نقاش وعرض فيلم وثائقي حول معاناة المرضى في قطاع غزة

الميزان.jpg
الميزان.jpg

بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي وممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين

الميزان ينظم جلسة نقاش وعرض فيلم وثائقي حول معاناة المرضى في قطاع غزة

 

غزة / المشرق نيوز 

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان في مدينة غزة جلسة نقاش وعرض فيلم وثائقي بعنوان"تصاريح الموت" بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين السيد/ سفن كون فون بورغسدورفوالدكتور/ رتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، وبمشاركة العشرات من المؤسسات الأهلية العاملة في مجال الصحة، والمؤسسات الحقوقية والدولية في قطاع غزة.

 

وفي جلسة الافتتاح، جرى عرض الفيلم الذي سلط الضوء على المرضى من أصحاب الأمراض الخطيرة لا سيما الأطفال الذين يواجهون معاناة كبيرة ومخاطر حقيقية على صحتهم وحقهم في الحياة جراء القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي تحرمهم من الوصول إلى المرافق الصحية وتلقى العلاج الملائم خارج قطاع غزة، وتحرم ذويهم من مرافقتهم.

 

هذا ورحب مدير عام مركز الميزان لحقوق الإنسان عصام يونس بالضيوف والمشاركين، وقدم مداخلة شدد فيها على أهمية حماية الحق في الصحة والوصول للرعاية الصحية المناسبة للمرضى لا سيما الذين هم في حاجة لتلقي العلاج خارج القطاع، مؤكداً على أن المنع والتأجيل في العلاج هو تضحية بالمرضى والحكم عليهم بالموت، وأشار يونس إلى أن غياب المحاسبة يعني استمراراً لانتهاك قواعد القانون الدولي، وطالب بضرورة وقف التوظيف النفعي لمعاناتهم وازدواجية المعايير، وتوفير الحماية للمدنيين بما فيهم الأطفال.

 

وفي كلمته عبر السيد/ سفن كون فون بورغسدورف، ممثل الاتحاد الأوروبي، عن حزنه لواقع المرضى ممن هم بحاجة للعلاج خارج قطاع غزة، وأكد أن منع الآباء والأمهات من مرافقة أطفالهم المرضى ليكونوا معهم في أصعب أوقات حياتهم هو أمر غير مقبول تماماً وغير أخلاقي وغير إنساني، وتعهد أنه سيبذل قصارى جهده من أجل مساعدة ودعم الفلسطينيين معتبرا أن الحق في الوصول الى العلاج دون عقبات هو حق أساسي بموجب القانون الدولي.

 

من جانبه عبر الدكتور/ رتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، عن تأثره لواقع المرضى في القطاع، مشيراً إلى أن (15) عاماً من الحصار على قطاع غزة له آثار هائلة على الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي وهذا كله يؤثر على الوضع الصحي، وأكد على أن نظام التصاريح المطبق هو نظام تعسفي.

 

وفي نهاية النقاش، شكر المركز الحضور وأكد على أهمية مواصلة العمل من أجل وقف الانتهاكات الإسرائيلية وحصول المرضى في قطاع غزة على حقوقهم المشروعة.

 

تجدر الإشارة إلى أن إطلاق الفيلم يأتي في سياق أنشطة مشروع "العمل المشترك من أجل الصحة" الممول من الاتحاد الأوروبي.