كيف استطاع إيلون ماسك تغيير موقع تويتر ؟

تويتر.jpg
تويتر.jpg

غزة- خاص المشرق نيوز

بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من إخبار إيلون ماسك لموقع تويتر بأنه يريد الخروج من اتفاقيته البالغة 44 مليار دولار لشراء شركة التواصل الاجتماعي ، يريد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الآن المضي قدمًا في هذه الصفقة.

هذا الانعكاس ، إذا تم الانتهاء منه ، ليس فقط لديه القدرة على إحداث اضطرابات لموظفي تويتر ولكن أيضًا لمئات الملايين من الأشخاص حول العالم الذين يستخدمون المنصة يوميًا.

ينظر إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة Tesla ، إلى موقع البناء الخاص بمصنع تسلا الضخم في براندنبورغ، بالقرب من برلين ، ألمانيا ، 17 مايو 2021.

وفي الأسابيع الأولى بعد الموافقة على شراء الشركة في أبريل ، وقبل تحركه لإنقاذ الصفقة ، أكد ماسك مرارًا وتكرارًا أن هدفه هو تعزيز " حرية التعبير " على المنصة والعمل على "إطلاق" إمكانات تويتر الاستثنائية. " واقترح أنه سيعيد التفكير في نهج تويتر في الإشراف على المحتوى والحظر الدائم على المنصة ، مع التأثيرات المحتملة على الخطاب المدني والمشهد السياسي. تحدث أيضًا عن رغبته في التخلص من منصة الروبوتات ، حتى بعد أن جعل عدد الروبوتات محوريًا في حجته للتخلي عن الصفقة.

في البيانات الخاصة والعامة على مدار الأشهر الستة الماضية ، ألقى ماسك مجموعة واسعة من التغييرات المحتملة الأخرى على النظام الأساسي ، من تمكين التشفير من طرف إلى طرف لميزة المراسلة المباشرة على تويتر إلى اقتراح أن يصبح تويتر هذا الأسبوع جزءًا من " يُطلق على تطبيق "كل شيء" اسم x ، وربما يكون بأسلوب التطبيق الصيني الشهير وي تشات.

كان هناك المزيد من الاقتراحات بعيدة المنال أيضًا. في تبادل نصي مع شقيقه كيمبال ماسك ، تم الكشف عنه الأسبوع الماضي في وثائق المحكمة ، بدا أن الاثنين يناقشان إمكانية مطالبة المستخدمين بالدفع مقابل كل تغريدة ينشرونها بكميات صغيرة من العملة المشفرة دوج كوين.

ربما يكون التأثير الأكبر الفوري إذا تم تنفيذ الصفقة: أشار ماسك إلى أنه سيعيد حساب الرئيس السابق دونالد ترامب على المنصة ، وهو ما قد يكون ميزة كبيرة إذا قرر ترامب تقديم عرض آخر للبيت الأبيض في عام 2024.

تعليقات على الإعلان

الآن ، مع وجود صفقة ظل محل شك منذ فترة طويلة تبدو أقرب من أي وقت مضى إلى الاكتمال ، يمكن أن تصبح بعض هذه التغييرات النظرية حقيقة واقعة قريبًا.

إليك ما يجب أن يعرفه المستخدمون:

تحول كبير للاعتدال في المحتوى

لسنوات في ظل الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك جاك دورسي ، شدد تويتر على عمله لتعزيز "المحادثات الصحية". حظرت الشركة العديد من الحسابات التي تروج للإساءة والبريد العشوائي ، وأضافت ملصقات لمعلومات خاطئة أو مضللة وحظرت تضليل المتحولين جنسياً.

في ظل ملكية ماسك ، يمكن لـ تويتر التراجع عن الخطوات التي تم اتخاذها لجعل النظام الأساسي أكثر قبولا لمستخدميه الأكثر ضعفًا ، عادةً من النساء وأعضاء مجتمع المتحولين جنسياً والأشخاص الملونين ، وفقًا لخبراء السلامة.

قال ماسك إن تويتر ، تحت قيادته ، سيكون لديه سياسات أكثر تساهلاً في تعديل المحتوى. قال ماسك في مقابلة على المسرح في أبريل / نيسان: "إذا كان لديك شك ، دع الخطاب موجود". "إذا كانت منطقة رمادية ، أود أن أقول ، اتركوا التغريدة موجودة. ولكن من الواضح أنه في حالة وجود الكثير من الجدل ، فلن ترغب بالضرورة في الترويج لتلك التغريدة ".

قال ماسك أيضًا إنه يريد جعل خوارزمية تويتر مفتوحة المصدر وجعلها أكثر شفافية للمستخدمين ، على سبيل المثال ، عند التأكيد على تغريدة أو خفض رتبتها في خلاصتهم. (أعرب القادة في تويتر سابقًا عن دعمهم للتحرك في هذا الاتجاه ، وغالبًا ما توضح الشركة عندما تقوم بخفض تصنيف تغريدات أو أنواع معينة من المحتوى.)

لكن التغيير المبكر الأكثر لفتًا للنظر يمكن أن يأتي من من هو المسموح به وغير المسموح به على تويتر المملوك لماسك.

إلغاء حظر ترامب والحسابات الأخرى

قال ماسك إنه يعتقد أن تويتر يجب أن يكون أكثر "مترددًا في حذف الأشياء" و "حذرًا للغاية مع الحظر الدائم". قد يعني هذا أن قائمة طويلة من الشخصيات اليمينية المتطرفة المثيرة للجدل ومنظري المؤامرة ، من بين آخرين ، سيجدون قريبًا طريقهم إلى المنصة.

من جانبه ، ركز ماسك على إعادة أحد أبرز مستخدمي تويتر السابقين: ترامب.

باراغ أغراوال ، الرئيس التنفيذي لتويتر ، يسير إلى جلسة صباحية خلال مؤتمر Allen & Company Sun Valley في 7 يوليو 2022 في صن فالي ، أيداهو.

المكان الخطأ والوقت الخطأ: كيف سارت الأمور على نحو سيء للغاية بالنسبة إلى الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر بهذه السرعة

قال ماسك في أيار (مايو): "أعتقد أنه لم يكن من الصواب حظر دونالد ترامب ، أعتقد أن هذا كان خطأ" . "أود عكس الحظر الدائم. ... لكن رأيي ، وجاك دورسي ، أريد أن أكون واضحًا ، أشارك هذا الرأي ، هو أنه لا ينبغي أن يكون لدينا حظر بيرما ".

قام دورسي بالتغريد بعد تصريحات ماسك ماي بأنه "يوافق" على عدم وجود حظر دائم على مستخدمي تويتر. وقال: "هناك استثناءات ... لكن الحظر الدائم عمومًا هو إخفاق لنا ولا يجدي".

قال ترامب إنه لا يريد الانضمام مرة أخرى إلى تويتر وسيبقى بدلاً من ذلك على منصته الخاصة للتواصل الاجتماعي ، تروث سوشل.

ولكن إذا قبل ترامب عرض ماسك للعودة إلى تويتر ، فقد يستعيد عددًا كبيرًا من المتابعين لم يكن قد حصل عليه منذ أن تم حظره من المنصة في يناير 2021 ، تمامًا مع تصاعد السباق الرئاسي الأمريكي 2024. على موقع تروث سوشل ، يوجد لدى ترامب 4 ملايين متابع فقط ؛ على تويتر ، وصل إلى جمهور يزيد عن 88 مليون متابع.

ويتمتع المسك بسمعة متباينة في صناعة التكنولوجيا. إنه بلا شك أحد المبتكرين ورجال الأعمال الأكثر طموحًا ونجاحًا في هذا العصر ، لكنه أيضًا شخص أثار الجدل ، غالبًا من ملفه الشخصي على تويتر ، حيث لديه أكثر من 100 مليون متابع.

على مر السنين ، استخدم ماسك تويتر لتقديم ادعاءات مضللة حول جائحة Covid-19 ، لتوجيه اتهام لا أساس له بأن الرجل الذي ساعد في إنقاذ الأطفال من كهف في تايلاند هو مفترس جنسي ، للسخرية من الأشخاص الذين يعرضون ضمائرهم الجنسية على المنصة ولإلقاء نكات لا حصر لها تتضمن الرقمين 420 و 69. كما قام أيضًا بتغريد صورة (تم حذفها منذ ذلك الحين) لمقارنة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بأدولف هتلر وقارن الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر باراغ أغراوال بجوزيف ستالين.

سعى ماسك سابقًا أيضًا إلى إزالة حساب تويتر مخصص لتتبع تحركات طائرته الخاصة من خلال عرض الدفع للطالب الجديد في الكلية الذي يدير الحساب (رفض صاحب الحساب).

في نفس اليوم الذي أرسل فيه رسالته إلى تويتر في محاولة لإحياء الصفقة ، تعرض ماسك لانتقادات واسعة بسبب التعليقات التي أدلى بها على المنصة حول غزو روسيا لأوكرانيا. واقترح جعل شبه جزيرة القرم ، وهي منطقة غزوها روسيا وضمتها من أوكرانيا في عام 2014 ، "جزءًا رسميًا من روسيا". رد معظم المتابعين بـ "لا" على استطلاع الرأي الذي أجراه ، ورد سفير أوكرانيا في ألمانيا أندريه ميلنيك في تغريدة: "F- إيقاف هو رد دبلوماسي للغاية عليك." في تغريدة للمتابعة ، بدا ماسك محبطًا على ما يبدو أنه يلوم نتائج استطلاع الرأي على "هجوم الروبوت".

حتى الآن ، كان تويتر ، إلى حد ما على الأقل ، مسؤولاً عن قرارات سياسته أمام المعلنين والمساهمين ومجلس إدارته. لكن هذه الحواجز لن تكون موجودة بالضرورة تحت قيادة ماسك.