بعد وفاه والده المريض

بالتفاصيل: شاب مسلح يقتحم حرم المستشفى الإندونيسي ويعتدي على الطواقم الطبية ويطلق 60 طلقه

ابو فادي.jpg
ابو فادي.jpg

بعد وفاه والده المريض 

 شاب مسلح يقتحم حرم المستشفى الإندونيسي ويعتدي على الطواقم الطبية ويطلق 60 طلقه في أروقتها 

غزة / المشرق نيوز  

قام شاب مسلح الليلة الماضية باقتحام حرم المستشفى الإندونيسي، والاعتداء على الطواقم الطبية وإطلاق النار بحوالي 60 طلقه في أروقتها وتخريب بعض الممتلكات، بعد وفاه والده مما أثار ذلك حالة من الرعب بين أوساط المرضى والطواقم. 

  وقد اعتقلت الشرطة من قام بإطلاق النار والذي يعمل في جهاز البحرية وذلك بسبب وفاة والده المختار أبو فادي حميد (63 عاماً)، وعدم قدرة الكادر الطبي فى مستشفى الاندونيسي من إنقاذ حياة والده 

ووفق بيان لوزارة الصحة فإن قوات حفظ النظام التابعة لوزارة الداخلية تدخلت وسيطرت على المشهد و تم توقيف المعتدي. 

وأوضح البيان، أنه تم الاعتداء على الطواقم الطبية في أعقاب وفاة المريض وكان يعاني بسدة رئوية مزمنة (COPD) مع توسع في القصبات الهوائية وتليف رئوي. 

واكد البيان أن المعتدي هو ابن المريض المتوفي والذي أدخل الى المستشفى في المرة الأولى بتاريخ 17/05/2022 حيث كان يعاني من انخفاض شديد في الوزن وصعوبة في البلع وارتفاع في درجة الحرارة وهزال عام وخرج يوم 04/06/2022 على أن يتابع المستشفى لاستكمال باقي الفحوصات. 
وذكر البيان أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة المتاحة داخل وزارة الصحة ومنها صور للأشعة المقطعية وتنظير للجهاز الهضمي وفحص نخاع العظم بالإضافة الى جملة من التحاليل الأخرى. 
واضاف: "تم ادخال المريض مرة أخرى الى المستشفى الأندونيسي بتاريخ 27/06/2022 في وضع صحي سيئ  بعد تدهور الحالة السريرية العامة للمريض". 
وأكدت الوزارة أنه ونظرا لعدم وجود مسح ذري في قطاع غزة، مع احتمالية وجود ورم غير محدد المكان، تم إصدار تحويلة طبية عاجلة بتاريخ 28/6/2022 لإجراء المسح الذري كأحد الفحوصات الضرورية لاستكمال عملية التشخيص. 
وشددت الوزارة على أن توقفاً مفاجئاً للقلب أصاب المريض مساء يوم 29/6/2022، وقامت الطواقم الطبية المعالجة وطاقم العناية المركزة بعملية انعاش قلبي رئوي ولم يكن هناك أي استجابة لعملية الإنعاش وأعلنت وفاة المريض و تم إبلاغ أهل المتوفى بذلك. 

 

دانت  لجنة متابعة العمل الحكومي بقطاع غزة، إعتداء أحد المواطنين، على الطواقم العاملة بالمستشفى الإندونيسي، وإطلاق الرصاص في حرم المستشفى، ما هدد حياة الطواقم الطبية والمرضى والزائرين. 
من جانبها أكدت العمل الحكومي في تصريح صحفي أنها تتابع الحدث منذ  لحظاته الأولى، حيث تواصل رئيس متابعة العمل مع إدارة المستشفى، وتم تطويق الحدث بشكل سريع والتعامل معه من قبل أجهزة وزارة الداخلية.
وقالت لجنة متابعة العمل:" إننا ننظر لهذا الاعتداء على أنه حدث مجرّم قانونا وتجاوز لأعرافنا وتقاليدنا المجتمعية وإساءة للواجب الانساني الكبير الذي تقوم به الطواقم الطبية".
وأضافت "أن المشفى مرفق عام ومؤسسة خدماتية تقدم الخدمات الطبية للمواطنين والاعتداء عليه يمثل اعتداء على المجتمع ككل"،مشيرةً إلى أنها ستتعامل مع الحدث على هذا الأساس. 
وبينت أن جهات الاختصاص تقوم بدورها في التحقيق بهذا الحدث، وقد تم توقيف كل من قام بالاعتداء ومصادرة قطعة السلاح المستخدمة.
وشددت على أنه سيتم متابعة الإجراءات القانونية مع الموقوفين وفق الأصول. 
وأشارت إلى أنه  صدرت توجيهات مباشرة لوزارة الداخلية بتشديد حراسة المستشفيات، والتعامل بحزم مع أي تصرف غير مسئول يعرض المرافق الصحية للتلف والتكسير أو الاعتداء على الطواقم الطبية.

انتهى