الشهيد الفنان الرائع ناجي العلي نقرا رسوماته كأنها رسمت اليوم ..كتب هشام ساق الله

الشهيد الفنان الرائع ناجي العلي نقرا رسوماته كأنها رسمت اليوم ..كتب هشام ساق الله
الشهيد الفنان الرائع ناجي العلي نقرا رسوماته كأنها رسمت اليوم ..كتب هشام ساق الله

كتب هشام ساق الله 

 ارسل لي اليوم الصديق محمد جوده النحال عضو المجلس الثوري لحركة فتح رساله على جوالي تفيد ان اليوم الذكرى السنويه لاستشهاد رسام الكراكاتير المبدع الفنان الفلسطيني ناجي العلي وكنت قد نشرت الشهر الماضي مقال بهذه الذكر بسبب نشر تاريخ اخر لاستشهاد الرجل والسبب ان محبيه قاموا بعمل حمله من لحظة اصابته على الفيس بوك حتى يوم استشهاده .

وسالت الاخت الدكتوره اماني ابورحمه وهي من المعجبين كثيرا بفنه وكانت قد نشرت على صفحتها العديد من الصور والمقالات والكلمات عن هذا الرجل الرائع رحمه الله انه اصيب بعدة عيارات ناريه وظل في غرفة العناية المركزه في لندن حتى فاضت روحه الى بارئها يوم التاسع والعشرين من تموز اغسطس عام 1987 .

ونشر صديقي امس العزيز سعد الدين البكري على صفحته على الفيس بوك كاركاتير للفنان الشهيد ناجي العلي عن العدوان على سوريا يشرح الواقع العربي اليوم قبل خمسه وعشرين عاما وكانه حي يرزق يستسرف المستقبل قررت ان اقوم بنشره مع المقال تخليدا لهذه الذكرى العطره وهذا الفنان المبدع الذي حول الكاريكاتير إلى صاروخ موجه عابره للقارات يفهمه كل من يراه بغض النظر عن لغته وفهمه فرسوماته تحولت إلى العالمية ونشرتها اكبر الصحف والمجلات في العالم .

ناجي العلي هذا الرجل الذي أنجب حنضله هذا النموذج الساخر الذي عبر عن ألامنا ومعانيات شعبنا في الشتات وداخل الوطن وكان يداوم على رسوماته التي هي بحق عبارة عن مقال صحفي بدون أي كلمه وبدون أي تجميل تصل رسوماته الى القلب والعقل معا وبان واحد .

كان الأميين الذين لا يعرفون قراءة الصحف يشترون الصحف التي ينشر بها كاريكاتير هذا الرسام المبدع حتى يقرؤوها وهم لا يعرفون الحروف ولا الكلمات فالرجل كان مبدع وفنان من طراز فريد حتى معارضيه أحبوا رسوماته رغم حدتها وحدة معانيها .

كانت صحيفة الميثاق التابعة لليسار الفلسطيني تنشر كركاتيرات العلي بشكل دائم ويومي ورغم إني كنت اختلف سياسيا معها إلا إني كنت اشتريها لأرى رسومات العلي الساخرة والناقدة والتي تحمل معاني كبيره يتمنى ان تتحقق كل فلسطيني شريف ووطني .

لعل الفلم السينمائي الذي تم إنتاجه والذي لعب بطولته الفنان الكبير نور الشريف والذي تعرف كل أبناء شعبنا ومن شاهد إحداث الفيلم على شخصية هذا الرجل وتجربته المناضلة والفريدة من نوعها .

كثيرا ما رأيت رسومات العلي إلا إني كلما شاهدت رسوماته انظر وأتمعن إليها واعكسها على الواقع الفلسطيني فلازالت رسوماته تعبر عن مأساة شعبنا ولازال العلي يعطي كل رسامين الكراكاتير الأفكار والإلهامات ويمنحهم الابداع فكل الرسامين يسيرون على دربه ويتعلمون من إبداعاته الجميلة .

مهما تقدم هذا الفن وأصبح عدد الفنانين الذين يخوضون مجاله فسيظل ناجي العلي الفنان الأول فيه على مستوى شعبنا الفلسطيني وعلى مستوى العالم العربي وربما يكون احد أهم رسامين الكركاتير السياسي في العالم .

29 آب/أغسطس 1987 اغتيال ناجي العلي

ناجي سليم حسين العلي (1937 إلى 29 اغسطس 1987)، رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله شخص مجهول في لندن عام 1987. قام الفنان نور الشريف بعمل فيلم له باسم ناجي العلي أثار ضجة في وقتها وطالب بعض المحسوبين على الحكومة المصرية بمنع الفيلم، بسبب انتقاده للنظام المصري.

لا يعرف تاريخ ميلاده على وجه التحديد، ولكن يرجح أنه ولد عام 1937، في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة، بعد قيام الكيان الصهيوني هاجر مع أهله عام 1948 إلى جنوب لبنان وعاش في مخيم عين الحلوة، ثم هاجر من هناك وهو في العاشرة، ومن ذلك الحين لم يعرف الاستقرار أبدا، فبعد أن مكث مع أسرته في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبي لنشاطاته المعادية للاحتلال، فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها. وكذلك قام الجيش اللبناني باعتقاله أكثر من مرة وكان هناك أيضاً يرسم على جدران السجن. سافر إلى طرابلس ونال منها على شهادة ميكانيكا السيارات. تزوج من وداد صالح نصر من بلدة صفورية الفلسطينة وأنجب منها أربعة أولاد هم خالد وأسامة وليال وحسنية.

كان الصحفي والأديب الفلسطيني غسان كنفاني قد شاهد ثلاثة أعمال من رسوم ناجي في زيارة له في مخيم عين الحلوة فنشر له أولى لوحاته وكانت عبارة عن خيمة تعلو قمتها يد تلوّح، ونشرت في مجلة “الحرية” العدد 88 في 25 سبتمبر 1961.

في سنة 1963 سافر إلى الكويت ليعمل محررا ورساما ومخرجا صحفيا فعمل في الطليعة الكويتية، السياسة الكويتية، السفير اللبنانية، القبس الكويتية، والقبس الدولية.

حنظلة شخصية ابتدعها ناجي العلي تمثل صبياً في العاشره من عمره، ظهر رسم حنظلة في الكويت عام 1969 في جريدة السياسة الكويتية، أدار ظهره في سنوات ما بعد 1973 وعقد يداه خلف ظهره، وأصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي على رسوماته. لقي هذا الرسم وصاحبه حب الجماهير العربية كلها وخاصة الفلسطينية لأن حنظلة هو رمز للفلسطيني المعذب والقوي رغم كل الصعاب التي توجهه فهو شاهد صادق على الاحداث ولا يخشى أحد.

ولد حنظلة في 5 حزيران 1967، ويقول ناجي العلي بأن حنظلة هو بمثابة الأيقونة التي تمثل الانهزام والضعف في الأنظمة العربية.

كان لدى ناجي شخصيات أخرى رئيسية تتكرر في رسومه، شخصية المرأة الفلسطينية التي أسماها ناجي فاطمة في العديد من رسومه. شخصية فاطمة، هي شخصية لا تهادن، رؤياها شديدة الوضوح فيما يتعلق بالقضية وبطريقة حلها، بعكس شخصية زوجها الذي ينكسر أحيانا. في العديد من الكاريكاتيرات يكون رد فاطمة قاطعا وغاضبا، كمثال الكاريكاتير الذي يقول فيه زوجها باكيا: سامحني يا رب، بدي أبيع حالي لأي نظام عشان أطعمي ولادي فترد فاطمة: الله لا يسامحك على هالعملة. أو مثلا الكاريكاتير الذي تحمل فيه فاطمة مقصا وتقوم بتخييط ملابس لأولادها, في حين تقول لزوجها: شفت يافطة مكتوب عليها “عاشت الطبقة العاملة” بأول الشارع, روح جيبها بدي أخيط اواعي للولاد. أما شخصية زوجها الكادح والمناضل النحيل ذي الشارب، كبير القدمين واليدين مما يوحي بخشونة عمله.

مقابل هاتين الشخصيتين تقف شخصيتان أخرتان, الأولى شخصية السمين ذي المؤخرة العارية والذي لا أقدام له (سوى مؤخرته) ممثلا به القيادات الفلسطينية والعربية المرفهة والخونة الانتهازيين. وشخصية الجندي الإسرائيلي, طويل الأنف, الذي في أغلب الحالات يكون مرتبكا أمام حجارة الأطفال, وخبيثا وشريرا أمام القيادات الانتهازية.

يكتنف الغموض اغتيال ناجي العلي فاغتيالة هناك جهات مسؤولة مسؤولية مباشرة الأولى الموساد الإسرائيلي والثانية منظمة التحرير الفلسطينية كونه رسم بعض الرسومات التي تمس القيادات آنذاك اما قضية الاغتيال ان جاز التعبير قد تنتهي بفرضية التصفية أو بعض الأنظمة العربية الرجعية مثل سوريا بسبب انتقاده اللاذع لهم. اطلق شاب مجهول النار على ناجي العلي على ما أسفرت عنه التحقيقات البريطانية ويدعى بشار سمارة وهو على ما يبدو الاسم الحركي لبشار الذي كان منتسباإلى منظمة التحرير الفلسطينية ولكن كان موظفا لدى جهاز الموساد الإسرائيلي وتمت العملية في لندن بتاريخ 22 يوليو عام 1987 فاصابه تحت عينه اليمنى، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

قامت الشرطة البريطانية، التي حققت في جريمة قتله، باعتقال طالب فلسطيني يدعى إسماعيل حسن صوان ووجدت أسلحة في شقته لكن كل ما تم اتهامه به كان حيازة الأسلحة. تحت التحقيق، قال إسماعيل أن رؤساءه في تل أبيب كانوا على علم مسبق بعملية الاغتيال. رفض الموساد نقل المعلومات التي بحوزتهم إلى السلطات البريطانية مما أثار غضبها وقامت مارغريت تاتشر، رئيسة الوزراء حينذاك، بإغلاق مكتب الموساد في لندن .
لم تعرف الجهة التي كانت وراء الاغتيال على وجه القطع. وإختلفت الآراء حول ضلوع إسرائيل أم منظمة التحرير الفلسطينية أو المخابرات العراقية أو أنظمة عربية رجعية كـ سوريا. ولا توجد دلائل ملموسة تؤكد تورط هذه الجهة أو تلك.

يتهم البعض إسرائيل بالعملية وذلك لانتمائه إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي قامت إسرائيل باغتيال بعض عناصرها كما تشير بعض المصادر أنه عقب فشل محاولة الموساد لاغتيال خالد مشعل قامت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بنشر قائمة بعمليات اغتيال ناجحة ارتكبها الموساد في الماضي وتم ذكر اسم ناجي العلي في القائمة .

يتهم آخرون منظمة التحرير الفلسطينية وذلك بسبب انتقاداته اللاذعة التي وجهها لقادة المنظمة. بحسب تقرير للبي بي سي فإن أحد زملاء ناجي العلي قال أن بضعة أسابيع قبل إطلاق النار عليه التقى بناجي العلي مسؤول رفيع في منظمة التحرير الفلسطينية، وحاول إقناعه بتغيير أسلوبه فقام ناجي العلي بعد ذلك بالرد عليه بنشر كاريكاتير ينتقد ياسر عرفات ومساعديه .

ويؤكد هذه الرواية شاكر النابلسي الذي نشر عام 1999 كتابا بعنوان “أكله الذئب” كما يدعي أيضا في كتابه أن محمود درويش كان قد هدده أيضا ويورد مقتطفات من محادثة هاتفية بينهما كان العلي قد روى ملخصها في حوار نشرته مجلة الأزمنة العربية (عدد 170 /1986/ ص14). ويتهم اخرون سوريا أو أنظمة عربية رجعية سوريا أو الأردن…..الخ، فمثلا نشر كاريكاتر يقول فيه مقطع من الانجيل (اعطنا خبزنا كفاف يومنا ونجنا من الغضنفر) الغضنفر هو اسم من أسماء الاسد (حيث المقطع الاصلي من الانجيل يقول (اعطنا خبزنا كفاف يومنا ونجنا من الشرير)

دفن الشهيد ناجي العلي في مقبرة بروك وود الإسلامية في لندن وقبره يحمل الرقم 230191. وأصبح حنظلة رمزاً للصمود والاعتراض على ما يحدث وبقي بعد ناجي العلي ليذكّر الناس بناجي العلي.

مقولات لناجي العلي

اللي بدو يكتب لفلسطين, واللي بدو يرسم لفلسطين, بدو يعرف حالو: ميت.
هكذا أفهم الصراع: أن نصلب قاماتنا كالرماح ولا نتعب.
الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة, إنها بمسافة الثورة.
متهم بالانحياز, وهي تهمة لاأنفيها, أنا منحاز لمن هم “تحت”.
أن نكون أو لا نكون, التحدي قائم والمسؤولية تاريخية.

وعن حنطلة يقول ناجي: ولد حنظلة في العاشرة في عمره وسيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء. واما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي العلي: كتفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة، فهو ثائر وليس مطبع.

وعندما سُئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب: عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته وإنسانيته.