قناة اتصال "هادئة" بين السلطة و"إسرائيل"

قناة اتصال "هادئة" بين السلطة و"إسرائيل"
قناة اتصال "هادئة" بين السلطة و"إسرائيل"

القدس المحلتة -  مشرق نيوز

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، الأحد، عن أن "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية تقيمان منذ نحو شهرين قناة اتصال هادئة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن هذه القناة تتم بواسطة الموفد الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي المحامي يتسحاق مولوخو، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" صائب عريقات.

وذكرت أن المحادثات بين الجانبين ليست بمفاوضات سياسية وانما تتناول القضايا اليومية ومشاكل بين الجانبين يجب حلها على أعلى المستويات.

وافادت الصحيفة كذلك أن المحامي مولخو عقد اجتماعين مع عريقات خلال الشهر الماضي تناول إضراب السجناء الفلسطينيين عن الطعام وطلب السلطة الفلسطينية من إسرائيل المصادقة على نقل وسائل قتالية وذخيرة من الأردن إلى الأجهزة الأمنية بالسلطة.

يشار إلى إن السلطة نفت وجود أي اتصالات خاصة بعملية التسوية المتعثرة بين الجانبين.

لتبادل الرسائل

وقال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن الاتصالات بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" منذ نحو شهرين كانت في إطار تبادل الرسائل بين رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف عريقات في تصريح صحفي تعقيبا على ما أوردته صحيفة هآرتس "لقد التقيت عدة مرات الموفد الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي يتسحاق مولخو، وعقدنا مجموعة من الاتصالات تناولت ترتيبات تبادل الرسائل بين الجانبين فقط".

وشدد على أن موقف القيادة الفلسطينية واضح بشأن استئناف المفاوضات مع "إسرائيل"، نظرًا لأن ذلك يتطلب التزامها بوقف الاستيطان والاعتراف بحدود 1967، وكذلك إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، مشيرًا إلى أنه هذه ليست شروط فلسطينية بل التزامات على "إسرائيل".

وحول استمرار الاستيطان بالأراضي الفلسطينية، قال عريقات إن "مواصلة الحكومة الإسرائيلية لهذه السياسة دليل واضح على أنها عندما خيرت بين السلام والاستيطان اختارت الاستيطان، وعندما خيرت بين السلام والإملاءات اختارت تلك الاملاءات".