ابوظبي تعتزم انشاء مصنع للرقائق الإلكترونية في صربيا

ابوظبي تعتزم انشاء  مصنع للرقائق الإلكترونية   في صربيا
ابوظبي تعتزم انشاء مصنع للرقائق الإلكترونية في صربيا

وزير المالية والاقتصاد الصربي :

ابوظبي تعتزم انشاء  مصنع للرقائق الإلكترونية وافتتاح مصرف

رويال واقامة مزارع و مخازن و موانئ نهرية  في صربيا

بلغراد - من جمال المجايدة

اكد السيد ملاجان دينكيتش وزير المالية والاقتصاد في جمهورية صربيا ان المرحلة المقبلة سوف تشهد الاعلان عن مزيد من مشروعات الشراكة والتعاون الاقتصادي مع دولة الامارات.

وقال في لقاء معه في بلغراد ان الشراكة التي تمت في مطلع الشهر الجاري بين الاتحاد للطيران وشركة جات ايرويز الصربية هي مقدمة لسلسلة مشروعات مشتركة تغطي مجالات الصناعة والزراعة والمصارف .

وذكر ان حكومة ابوظبي قدمت قروضا بقيمة 400 مليون دولار لدعم الاقتصاد الصربي في حين ان شركة الظاهرة ومقرها ابوظبي قررت استثمار 400 مليون دولار في الزراعة والصناعات القائمة عليها .

واشار الي التعاون بين الجانبين في مجال تقنية المعلومات الصربية حيث تأمل الحكومة في ضخّ مزيد من الاستثمارات الاجنبية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وقال / في فبراير الماضي، قام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الاماراتي ، بتوقيع ثلاث اتفاقيات استثمارية مع ألكسندر فوسيتش، نائب رئيس الوزراء الصربي، سيبلغ مجموعها 220 مليون دولار بحلول العام 2017، منها تمويل مصنع للرقائق الإلكترونية في صربيا بالتعاون مع مبادلة . /

و أشاد بدور حكومة أبوظبي في ترسيخ التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وصربيا، كما أعرب عن تقديره للدور الفعال الذي يقوم به صندوق أبوظبي للتنمية في دفع عملية التنمية من خلال تمويله للمشاريع التنموية التي تساهم في رقي المجتمعات النامية وتوفر سبل العيش الكريم لشعوبها .

وذكر ان الجانبين يتجهان نحو المزيد من التعاون الاقتصادي مشيرا الي اهمية الاتفاقية التي تم التوقيع عليها مؤخرا في ابوظبي  لتجنب الازدواج الضريبي على الدخل بين الإمارات البلدين لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية والسياحية بين الإمارات وصربيا التي تتبنى اقتصاد السوق وتتمتع بمناخ استثماري وتشريعات جاذبة للاستثمار .

واكد ان هذه الاتفاقية تهدف إلى تحقيق التوازن الاقتصادي بين الدولتين، حيث يشكل منع أو إزالة الازدواج الضريبي عنصراً مهماً في تعزيز مناخ الاستثمارات الدولية . مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تعد من أهم الآليات لتوفير الحماية الكاملة للمكلفين من الازدواج الضريبي، حيث تسهم في تسهيل انتقال رؤوس الأموال ونقل التكنولوجيا والتجارة عبر الحدود .

وقال ان الإمارات ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني وقعت مؤخرا اتفاقية للنقل الجوي بالأحرف الأولى على أسس الأجواء المفتوحة مع جمهورية صربيا حيث اتفق الطرفان على إمكانية تعيين عدد غير محدد من الناقلات الوطنية التي يتم تعيينها من كلا البلدين.

واشاد  وزير المالية الصربي ملاديان دينكيتش،  بقرار الاتحاد للطيران الذي اعلن عنه في مطلع الشهر الجاري في بلغراد بقوله /  إن الاتحاد للطيران اصبحت شريكا استراتيجيا لشركة الطيران الصربية جات إيروايز واسفرت عن قيام شركة جديدة فيما بينهما هي الخطوط الجوية الصربية / .

وقال  إنه بمقتضى اتفاق القرض مع صندوق ابوظبي  للتنمية  سيتم استثمار نحو 200 مليون دولار في مشروعات للري في أنحاء صربيا كما سيتم إنفاق النصف الباقي على قروض طويلة الأجل بشروط ميسرة للمزارعين لشراء معدات زراعية.

وأبرز دينكيتش اهمية التعاون مع شركة الظاهرة بابوظبي بقوله / أن هذه الشركة لا تعمل فقط في مجال المنتجات الزراعية وإنما يوجد لها شبكة تجارية ضخمة وإنني على يقين من أن شركة "الظاهرة" الزراعية الإماراتية ستظهر في السوق كواحد من المشتري الأكيدين لفائض المنتجات الزراعية لمنتجينا / .

وذكر أنه يوجد لدى هذه الشركة اهتمام أيضا للاستثمار في ميناء بانتشيفو وفي مؤسسة الشحن النهري اليوغوسلافية.

واشار الي ان موافقة المصرف المركزي الصربي مؤخرا علي افتتاح اول بنك اجنبي في صربيا  تابع لمجموعة "رويال" الاماراتية .

وقال ان هذه المجموعة ومقرها ابوظبي سوف تقوم خلال الشهر المقبل  بافتتاح أول بنك لها في بلغراد

واشار وزير المالية والاقتصاد الصربي الي اهمية الاتفاق الذي قام بتوقيعه مؤخرا مع  مدير عام الظاهرة سعادة / حمد سعيد الشامسي في العاصمة بلغراد  لمذكرتي تفاهم حول استثمارات زراعية وتجارية تنوي الشركة الاماراتية تنفيذها في صربيا.
واضاف / تتعلق المذكرة الأولى بدخول الظاهرة شريكاً في رأس مال شركة صربيا للشحن النهري، بما بين 20 و40 مليون يورو - بين 30 و49% من رأس مال الشركة فيما تتعلق الثانية بشراء 43 هكتاراً في منطقة بانشيفو بـ4.3 مليون يورو، لإقامة أحد أكبرالموانئ النهرية في أوروبا على ضفاف الدانوب / .
وقال إن الاتفاق المبدئي ينص على أن الجانب الإماراتي سيقوم خلال شهرين بتحويل الإتفاق المبدئي إلى مشروع نهائي.

وتخطط شركة الظاهرة للتوسع في صربيا من خلال صناعة السفن النهرية والنقل النهري بدخولها في رأس مال الشركة "اليوغسلافية لصناعة السفن النهرية"، وفي الاستثمار الزراعي بمنطقة بانشيفو.
وتنوي الشركة تنوي إقامة مركز للمخازن واللوجيستية الضرورية للنقل النهري، ولتفعيل حضورها في المنطقة، وهي التي قامت حسب نفس المصدر بتأجير جمعيات تعاونية فلاحية لمدة 100 عام، وتستعد لإقامة مصنعين لعلف الماشية بإحدى التعاونيات القريبة من مطار بلغراد الدولي .