إطلاق النسخة الثانية من الهاتف الإسباني الذكي"بيك"

إطلاق النسخة الثانية من الهاتف الإسباني الذكي"بيك"
إطلاق النسخة الثانية من الهاتف الإسباني الذكي"بيك"

اسبانيا / مشرق نيوز

عشَّاق الهواتف الذكية على موعد قريب مع نوع وجيل جديد من الهواتف الذكية لا تعمل بأنظمة التشغيل المتعارف عليها، من أبل " أي أو أس" أو من جوجل "أندرويد" ولا حتى أنظمة مايكروسوفت وبلاكبيري الجديدة " ويندوز فون 8 وبلاكبيري أو أس 10"، بل هو نظام التشغيل "فايرفوكس" الذي تعتبر الشركة المنتجة له إحدى أهم وأقوى الشركات العالمية المنتجة لبرامج تصفح الإنترنت، الذي يعد أحد أهم المنافسين في هذا المجال اليوم، نظراً لكثرة ما ميزاته التي يقدمها لمستخدميه ولخصائصه العديدة.

لم يتمكن نظام التشغيل الجديد "فايرفوكس" الذي تنتجه الشركة الأميركية "موزيلا" والمبني بشكل كامل على نظام لينوكس مفتوح المصدر والمصمم بتقنيات الجيل الخامس من "HTML"، من لفت أنظار الكثير من الشركات العالمية المصنعة والمنتجة للهواتف الذكية، لطرح وتصميم هواتف ذكية تحمل شعاراتها وتعمل بنظام التشغيل هذا.

إلا أن الشركة الإسبانية "جيكز فون" تبنت ومنذ إطلاق النسـخ التجريبيـة والأولى من نظام التشغيل «فايرفوكس» المخصص للهواتف الذكية، إنتاج وطرح نسخ هواتف محدودة تعمل بهذا النظام، حيث قامت الشركة في بداية العام الحالي بطرح النسخة الأولى من هاتفها الأول على مستوى العالم الذي يعمل بنظام " فايرفوكس أو أس" للمطورين، وفي شهر أبريل الماضـي تم طرحه للبيـع في الأسواق، واليوم ها هي ذات الشركة تستعد لطرح النسخة الجيدة والمعدلة من هذا الهاتف والتي ستعمل بنظام التشغيل فايرفوكس وستحمل الاسم التجاري " بيك بلس/Peak+".

هاتف فايرفوكس

بدأت الشركة الإسبانية مؤخراً بتلقي طلبات شراء النسخة الثانية والجديدة من هاتفها الذكي الجديد " Peak+"، الذي يعمل بآخر نسخة من نظام التشغيل "فايرفوكس أو إس"، الذي تم تجهيزه بالكثير من المواصفات والميزات وتم تزويده بالعديد من التقنيات التكنولوجية الجديدة، وهي إشارة واضحة على مدى قوة نظام التشغيل " فايرفوكس" في استقبال مثل هذه التقنيات وقدرته العالية في تشغيلها بسلاسة ودون مشكلات.

وعلى العكس من النسخة الأولى من هاتف الشركة الإسبانية الذي تم طرحها للمطورين، فإن النسخة الجديدة من الهاتف ستخصص للزبائن ومستخدمي الهواتف الذكية وليس فقط للمطورين والمختصين، بمعنى أنه يتوقع إن لم تجد هذه النسخة طريقها إلى الأسواق العالمية والمحلية، فقد تتوفر نسخ قادمة مخصصة لهذه الأسواق من هذا الهاتف أو من غيره من الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل " فايرفوكس أو أس ".

ميزات ومواصفات

جاءت النسخة الجديدة من الهاتف الإسباني بشاشة قياس 4,3 إنش تعمل باللمس المتعدد، مصنعة بتقنيات " qHD IPS"، والتي تستخدمها الكثير من الشركات العالمية الشهيرة في صناعة شاشات هواتفها الذكية، كما تأتي الشاشة بوضوح متواضع يصل إلى (960x540 بكسل).

كما تم تزويد الهاتف بالمعالج المركزي متوسط الأداء ثنائي الأنوية " سناب دراجون إس 4" الذي تنتجه الشركة الأميركية كوالاكوم، والمتوفر في الكثير من الهواتف الذكية الحالية العاملة بأنظمة تشغيل مختلفة، بسرعة متوسطة تصل إلى 1,2 جيجاهيرتز، مما يجعل الهاتف مع باقي مواصفاته التقنية الأخرى يصنف من فئة الهواتف متوسطة الأداء، وبالتالي يجعله ينضم إلى فئة الهواتف الذكية ذات الأسعار المتوسطة، وهو الهدف الرئيسي الذي عمدت له الشركة الإسبانية في هواتفها الذكية هذه، حيث يتوقع أن لا يتجاوز سعر النسخة الجديدة من الهاتف Peak+ عن ألف درهم إماراتي.

تم تزويد الهاتف بذاكرة عشوائية من نوع رام بحجم 1 جيجابايت، وهو الحجم الذي لم تعد الهواتف العاملة بنظام التشغيل " أندرويد" خصوصاً النسخ الأخيرة منه، قادرة على التعامل معه بسهولة وسلاسة، وهو الأمر الذي مازال مجهولاً بخصوص النسخة الجديدة من الهاتف الإسباني، وإذا ما كان مثل حجم الذاكرة العشوائية هذا كافي ليعمل نظام التشغيل " فايرفوكس" بكفاءة وسلاسة عالية. إلى ذلك تم تزويد الهاتف بذاكرة تخزين داخلية بحجم قليل وصل إلى 4 جيجابايت، قابلة للزيادة من خلال توافق الهاتف مع الذاكرة الخارجية من نوع "مايكرو إس دي".

جاء الهاتف من كاميرات التصوير على غرار غالبية الهواتف الذكية المتوفرة في الأسواق والتي تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة، فجاء بكاميرا خلفية بوضوح صورة بحجم 8 ميجابكسل، كما جاءت كاميراته الخلفية بحجم عالي وصل إلى 2 ميجابكسل .

كما تم تزويد الهاتف بالكثير من التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة في الهواتف الذكية المختلفة، وعلى رأسها تقنيات تحديد المواقع "جي بي إس" وتقنيات البلوتوث وتقنيات الاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي، بالإضافة إلى قدرته لالتقاط شارات قنوات الراديو إف إم.

تم تزويد الهاتف ببطارية بسعة تخزينه جيدة تصل إلى 1800 ملي أمبير، بالإضافة إلى استخدام النسخة الأخيرة من نظام التشغيل "فايرفوكس 1,1"، التي وصفها الكثير من الخبراء والمختصين بأنها ستمثل تجربة جديدة كلياً لمستخدمي الهواتف الذكية، وخصوصاً أنها ستعطيهم الحرية الكاملة في التعامل مع الهاتف، وعلى العكس من الهواتف الذكية الأخرى العاملة بأنظمة تشغيل مختلفة بما فيها الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل " أندرويد " مفتوح المصدر من "جوجل".

بخصوص الشكل الخارجي للهاتف، فلقد عمدت شركة جيكز فون تصنيع الهيكل الخارجي للهاتف بشكل لافت للانتباه وجذاب، ورغم أن البلاستيك هو أساس هذا الهيكل، إلا أنه جمالية تصنيع وحوافة وزواياه وحتى خلفية الهاتف تعطي انطباع بفخامة الهاتف وجماليته، بالإضافة إلى أن الشركة عمدت على تغير شكل الهاتف عن النسخة الأولى فجاءت النسخة الثانية بشكل رياضي مميز.

جيل جديد

لا تعتبر الشركة الإسبانية "جيكز فون"، هي الوحيدة التي تنتج هواتف ذكية تعمل بنظام التشغيل " فايرفوكس أو أس"، حيث قامت الشركة الصينية " زي تي إيه " والفرنسية " الكاتيل " بإنتاج وطرح هواتف ذكية تعمل بنفس نظام التشغيل هذا، إلا أن الشركة الإسبانية تعتبر من أوائل الشركات في العالم التي طرحت نسخ من هذه الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل فايرفوكس والمخصصة للمطورين وهما الهاتفين "كيون" و" بيك".

ومن المتوقع إذا ما لاقت النسخة الثانية من الهاتف الإسباني هذا الشهرة، وإذا ما حصلت على استحسان المستخدمين، أن تقوم الشركة وقبل نهاية العام الحالي بطرح نسخة ثالثة من هاتفها الذكي " بيك"، مخصصة أيضاً للمستخدمين والزبائن وليس للمطورين، ويتوقع أن ترى طريقها للأسواق العالمية والمحلية على حدٍ سواء وليس فقط حصراً على الأسواق الإسباني والأسواق الأوروبية، كما هي الحال في النسختين الأولى والثانية من هذا الهاتف.