إعلان هام من وزارة الزراعة بغزة بشأن الفراولة

إعلان هام من وزارة الزراعة بغزة بشأن الفراولة
إعلان هام من وزارة الزراعة بغزة بشأن الفراولة

غزة/ المشرق نيوز

حددت وزارة الزراعة الفلسطينة بغزة، اليوم الثلاثاء، المساحة المراد زراعتها من التوت الأرضي "الفراولة" من الموسم الحالي للعام 2020 في القطاع.

وجاء ذلك في إطارالخطة التي أطلقتها وزارة الزارعة، لتحديد مساحة زراعة الخضار بالقطاع للنهوض بالموسم الزراعي الحالي.

وقالت الوزارة في بيانها، إنها حددت زراعة (1500 دونم) فقط من محصول الفراولة، بناء على إحتياج السوق المحلي وكميات الإنتاج المتوقع تصديرها لمحافظات الضفة الغربية والخارج.

وأضافت أن الخطة تهدف الى حماية المزارع الفلسطيني، ومنع تعرضه للخسارة، وضمان حالة من التوازن بالسوق المحلي، بما يحقق الاكتفاء الذاتي، وتنويع أصناف الخضار وزيادة الجودة.

وأشارت الوزارة الى أن المساحة المزروعة في العام الماضي بلغت ( 1750 دونماً).

ويرجع تحديد المساحات من الفراولة بشكل خاص والخضار إلى عدة أسباب من أهمها: أنه من المتوقع مواجهة صعوبات كبيرة في تصدير المحاصيل الزراعية للخارج ولاسيما الفراولة، نتيجة للإغلاق شبه الكامل للأسواق الخارجية وضعف القدرة الشرائية بسبب جائحة (كورونا) العالمية، مما قد يؤدي لإنخفاض الأسعار، وتكدس المنتج في الأسواق المحلية، وتعرض المزارعين لخسائر فادحة.

وكانت مديرية زراعة شمال غزة، قد عقدت مؤخراً عدة لقاءات مع مزارعي ومصدري محصول "الفراولة" بشأن تحديد محصول الفراولة، علماً أن محافظة شمال القطاع، تتركز فيها أغلب مساحات زراعة الفراولة.