اجراءات عيد الأضحى تعلن مساء ..

اشتية: 126 مليون شيكل ستدفع الى 115 ألف أسرة في الضفة وغزة

اشتية: 126 مليون شيكل ستدفع الى 115 ألف أسرة في الضفة وغزة
اشتية: 126 مليون شيكل ستدفع الى 115 ألف أسرة في الضفة وغزة

رام الله / المشرق نيوز

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، الموظفين الصبر والصمود، وقال: "مثلما عبرنا المعركة الأولى المتعلقة برواتب الاسرى والشهداء انا على ثقة انه بصبركم وصمودكم سنعبر هذا المنحنى ونهزم هذا المشروع الاستعماري الاستيطاني المتعلق بالضم.

وأضاف اشتية خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، في رام الل، أن مجلس الوزراء ولجنة الطوارئ العليا، يناقشون اليوم الاثنين، إجراءات عيد الأضحى وصلاة العيد، وسيتم الإعلان عنها مساءً، لافتًا إلى أن هناك انخفاضًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا بسبب الالتزام بالإجراءات الصحية والتعاطي بجدية مع الأمر.

وتابع رئيس الوزراء "أن من يعتقد أن إغلاق بعض المحلات التجارية هو بمثابة عقوبة، فهو مخطئ، عودة الاقتصاد لنشاطه واستمرار الحياة همنا الأساسي بعد صحة الناس".

وأوضح أن تراجع أعداد الإصابات في مختلف محافظات الضفة لا يشمل القدس المحتلة، إذ تتزايد فيها الإصابات يوميًا، ما يدل على إهمال سلطات الاحتلال لها ولأهلها، محملًا إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال مسؤولية صحة أهلنا في القدس.

وسيقوم الجانب الفلسطيني بكل ما هو ممكن لخدمة أهل القدس وحمايتهم، حيث كلف وزير القدس بإجراء من يلزم من أجل حماية الناس هناك بالتنسيق مع كامل مفاصل مدينة ومحافظة القدس، وفق اشتية.

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء محمد اشتية إنه تم الاتفاق مع سلطة النقد على إلغاء كامل الغرامات المترتبة على الشيكات الراجعة، وبناء على ذلك فلن يخصم أي مبلغ سواء كان غرامات على الشيكات الراجعة أو سداد قروض لهذا الشهر.

وأضاف أنه سوف يتم بدءًا من اليوم دفع الرواتب بقيمة 50% وحتى نهاية الدوام هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أنه سيتم غدا دفع مبلغ 126 مليون شكيل تغطي 115 ألف أسرة مسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية، وستكون الدفعات بواقع 80 ألف أسرة بقطاع غزة و35 ألف أسرة في الضفة الغربية.

ولفت رئيس الوزراء أن هناك مبلغًا إضافيًا يجري العمل عليه بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مقدم من البنك الدولي لبعض المشاريع، سوف يخصص أيضًا للعائلات المعوزة والعائلات الفقيرة الجديدة والمتعطلين عن العمل.

وتسلم رئيس الوزراء، أمس التقرير السنوي لهيئة مكافحة الفساد، وقد أحالت الهيئة مؤخرًا 95 ملف فساد إلى النائب العام، وفق ما أورد في جلسته الأسبوعية.

وحول ما حدث أمس الأول في نابلس، قال رئيس محمد اشتية إن ما حدث "أمر مؤسف" حيث راح ضحيته الشهيد عماد الدين دويكات، مؤكدًا أنه سيتابع مع لجنة التحقيق التي شكلها الرئيس محمود عباس إلى جانب بذل الجهد لإحقاق الحق وتبيان المسؤولية.

كما ذكر محمد اشتية ما حصل أمس في القدس، نتيجة مقتل كمال محاميد (شهيد لقمة العيش) من شرق بيت لحم في القدس، وغازي المهلوس الذي قتل نتيجة خلاف عائلي، لافتًا إلى أنه تم إرسال قوى الأمن الفلسطينية لمتابعة هذه القضايا.

ودعا اشتية الأهل في القدس إلى الاحتكام للعقل والمسؤولية. "فواقع الاحتلال فرض تقسميات جغرافية ظالمة لذلك يجب أن نكون واعين حتى لا تتحول إلى بؤر فوضى وجريمة".

وفيما يتعلق بمخططات الضم الإسرائيلية، أكد رئيس الحكومة الموقف الواضح والرافض لخطة الضم، ووقف كامل العلاقة مع الاحتلال سواء الأمنية أو المالية، لافتًا إلى أنه لم يتم أخذ المقاصة لهذا الشهر.