صحيفة: ترامب من أوقف قرار الضم لهذا السبب

صحيفة: ترامب من أوقف قرار الضم لهذا السبب
صحيفة: ترامب من أوقف قرار الضم لهذا السبب

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشف مسؤول إسرائيلي، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو من أوقف خطة ضم الضفة، لأنها لم تعد مناسبة له الآن.

وبحسب ما أكد رئيس الكنيست الإسرائيلي السابق أبراهام بورغ خلال لقاء مع صحيفة "IL fatto Quotidiano" الإيطالية مساء أمس  الاحد، فإن ترامب هو من أوقف الخطة، لأنها الآن لم تعد مناسبًا له، ولم يعد لديه الوقت لمساعدة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إنقاذ نفسه بضم الضفة الغربية وغور الأردن.

وأضاف بورغ، أن "ترامب ونتنياهو يتملكهما جنون النرجسية، وعديما الضمير والأخلاق، وهم مستعدون للانقلاب على أي شخص فقط لإنقاذ نفسهما على السلطة".

وحول تكهناته عن موعد تطبيق الخطة، قال بورغ إنه "من الصعب للغاية إن لم يكن من المستحيل وضع توقعات حول سياسة الضمانات، لأنه لا توجد شفافية في هذه الخطة ولا أحد يعرف ذلك بالتفصيل".

وسبق أن أعلن نتنياهو أكثر من مرة  أن حكومته ستضم 30 في المئة من مساحة الضفة الغربية في الأول من شهر يوليو / تموز الجاري.

من جهة أخرى، أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم، بأن الولايات المتحدة ستصدر قرارها بشأن ضم إسرائيل لأراض من الضفة الغربية وغور الأردن "في غضون 45 يومًا".

وبحسب الصحيفة، فإن مسؤولين بارزين في البيت الأبيض أكدوا لرئيس المنظمة الصهيونية الأمريكية مورتون كلاين أن "المدى الأمريكي للبت في مسألة السيادة الإسرائيلية يتراوح بين شهر و45 يومًا".

وقال المسؤولون لكلاين إن "احتمالات الموافقة على مبادرة السيادة تزيد عن 50%".

وتوقف بحث مسؤولي الإدارة الأمريكية لقضية السيادة الإسرائيلية خلال اليومين الماضيين بسبب احتفالات يوم الاستقلال الأمريكي. ومن المتوقع استئناف المداولات الداخلية في البيت الأبيض والمحادثات مع المسؤولين الإسرائيليين في الأيام المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن الكثير من المسؤولين في إسرائيل والولايات المتحدة أكدوا على وجود صعوبات في تنفيذ خطة السيادة، لكنهم أكدوا أن القرار النهائي لم يُتخذ بعد وأن جميع الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة.