مجلس الأمن يفشل في تبني مشروع قرار لوقف إطلاق النار بغزة

مجلس الأمن يفشل في تبني مشروع قرار لوقف إطلاق النار بغزة
مجلس الأمن يفشل في تبني مشروع قرار لوقف إطلاق النار بغزة

فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة.

وندد المندوب الروسي في مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا بـ"موت مواطنين إسرائيليين ومواطنين مسالمين في قطاع غزة".

وعبر المندوب الصيني عن قلقه من قرار إسرائيل محاصرة قطاع غزة، ودعاها إلى وقف العقاب الجماعي بحق سكان القطاع، كما دعا إلى أن تكون حماية المدنيين أولوية لجميع الأطراف.

في المقابل، أوضح المندوب البريطاني أن بلاده لاتستطيع تأييد قرار لا يندد بأفعال حركة حماس "الإرهابية"، على حد قوله.

واقترحت روسيا مسودة النص يوم الجمعة، والتي دعت أيضا إلى إطلاق سراح الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين.

 

وقال المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا في كلمته أمام مجلس الأمن أن المشروع كان يهدف للدعوة لهدنة إنسانية "محترمة"، مضيفا أن أعضاء مجلس الأمن لم يقدموا أي مقترحات بناءة حول المشروع.

 

ووصف مندوب روسيا مجلس الأمن بأنه "رهينة أنانية الوفود الغربية".

 

من جهتها قالت المندوبة الأميركية بمجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد، إنه لا ينبغي أن يتحمل المدنيون في غزة تبعات أفعال حماس، أردفت "لن نسمح لمجلس الأمن بلوم إسرائيل بدلا من حماس".

 

وانتقدت المندوبة الأميركية الخطوة الروسية، وقالت إن مشرورار لم يشر إلى حركة حماس ولم يندد بها. وأضافت "هذا نفاق وموقف لا يمكن الدفاع عنه".

 

بدورها، قالت المندوبة البريطانية إن مشروع القرار الروسي "لم يكن محاولة جادة لتحقيق توافق جاد في المجلس". وأضافت "لا نستطيع تأييد قرار لا يندد بهجمات حماس ضد إسرائيل".

 

ودعا المندوب الصيني لفتح ممرات إنسانية في أقرب الآجال لمنع أزمة إنسانية أكبر في غزة، مشيرا لقلق بلاده من حصار إسرائيل لغزة وإصدارها أمرا لإخلاء السكان من شمال القطاع.

 

وأضاف "السبل العسكرية ليست سبيلا للحل في الشرق الأوسط والعنف لا يولد إلا العنف.

 

 

المندوب الفلسطيني: مجلس الأمن يبرر القتل ويلقي باللوم على الضحية

من جهته اعتبر المندوب الفلسطيني رياض منصور أن مجلس الأمن يبرر القتل ويلقي باللوم على الضحية وعليه التوقف عن ذلك، مؤكدا " لا نريد القتل لأي مدني سواء فلسطيني أو إسرائيلي".

 

وأضاف المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة أن إسرائيل لم ترحم أحدا في غزة، وأنها ترتكب مجازر بغزة وأكثر القتلى من النساء والأطفال.

 

وفي المقابل برر مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة أنه حرب إسرائيل تهدف لإنقاذ غزة والشعب الفلسطيني من حماس، و إنقاذ الأسرى لدى حماس.

 

أما مندوب الأردن بالأمم المتحدة فشدد على ضرورة تبني المجتمع الدولي معايير موحدة إزاء أطراف حرب غزة.

 

واستأنفت جلسة مجلس الأمن الدولي حول التطورات في غزة، فجر الثلاثاء، للتصويت على مشروع قرار روسي، بعد أن كانت علقت لقرابة ساعتين، أعقب ذلك إجراء المشاورات في جلسة مغلقة لبحث مشروعي قرار حول غزة.