لمواجهة كورونا

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب ترامب مساعدة الفلسطينيين

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب ترامب مساعدة الفلسطينيين
أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب ترامب مساعدة الفلسطينيين

واشنطن - المشرق نيوز

طالب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم السبت، الرئيس دونالد ترامب، بتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني في ظل أزمة انتشار "كورونا" التي تضرب العالم وذلك من خلال رسالة وجهوها الى وزير الخارجية مايك بومبيو.

 وفي الرسالة، خاطب أعضاء مجلس الشيوخ، بومبيو، إنه ينبغي مخاطبة دول العالم لتقديم المساعدة للفلسطينيين في محاربة الوباء.

وأضاف الأعضاء في رسالتهم، أنه ينبغي أن ينطبق على الشعب الفلسطيني، ونخاطبكم ونطلب منكم اتخاذ كل خطوة معقولة لتوفير الدواء والمعدات الطبية والمساعدات الضرورية الأخرى للضفة الغربية وقطاع غزة لمنع وقوع أزمة إنسانية.

وأوضحوا، "حتى 24 آذار/مارس 2020، هناك 50 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية، وقد أعلنت السلطة الفلسطينية حالة الطوارئ، ووثقت أول حالتين في قطاع غزة، وتم إقامة مركز حجر صحي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح. غير أن غزة

وأكدوا،  أن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى أنّ 38% من المواطنين في غزة يعيشون تحت خط الفقر، و54% يفتقرون إلى الأمن الغذائي.

ولفتوا إلى أنّ 35% من الأراضي الصالحة للزراعة في غزة بالإضافة الى 85% من المياه الصالحة للصيد لا يمكن الوصول إليها إما كلياً او جزئياً بسبب الإجراءات العسكرية الإسرائيلية، كما أنّ أكثر من 90% من المياه غير صالحة للشرب.

وشددوا على أن القطاع يفتقر إلى ثلث الأدوية الأساسية، وعلى الرغم من إمكانية السفر إلى مصر فإنّ الغزيين لا زالوا معزولين عن باقي مناطق الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولفتوا إلى إنّ إصابة شخص واحد فقط بالفيروس بغزة، يمكن أن يؤدي إلى كارثة بحد ذاتها، وإنّه لا يوجد إمكانية لعزل المرضى أو منع تفشي المرض، وجميع هذه العوامل وإلى جانب جائحة "كورونا" التي تفتك بالمنطقة يمكن أن تعرّض صحة الفلسطينيين في غزة للخطر.