الجامعة ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻐﺰﺓ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﺔ مريم جهاد أبو عودة

ماجستير ابو عودة.jpg
ماجستير ابو عودة.jpg

الجامعة ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻐﺰﺓ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﺔ مريم جهاد أبو عودة
غزة: علاء المشهراوي
ﻣﻨﺤﺖ ﺷﺌﻮﻥ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ بكلية التربية تخصص مناهج وطرق تدريس ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺔ مريم جهاد علي أبو عودة ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺭﺳﺎﻟﺘﻬﺎ بعنوان: (فاعلية الدراما الإبداعية في تنمية مهارات الاستماع والمحادثة في مبحثاللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة).
جاء ﺫﻟﻚ ﺧﻼﻝ جلسة ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ عقدت ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺔ ﻣﺒﻨﻰ طيبة حيث ﺗﻜﻮﻧﺖ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ : ﺃ . ﺩ . ادهم البعلوجي‏( ﻣﺸﺮﻓﺎً ﻭﺭﺋﻴﺴﺎً ‏) ، ﺃ . ﺩ .محمود الرنتيسي ‏( ﻣﻨﺎﻗﺸﺎً ﺩﺍﺧﻠﻴﺎ ‏) ،ﺃ . ﺩ . نجوى صالح ‏( ﻣﻨﺎﻗﺸﺎً ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ ‏) ، وذلك ﻭﺳﻂ ﺣﻀﻮﺭ ﻛﺜﻴﻒ من الجمهور ﻭﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﻭﺯﻣﻴﻼﺗﻬﺎ .
وأكدت الباحثة مريم أبو عودة في ختام توصيات الدراسة على ضرورة الاهتمام بالدراما الإبداعية كمدخل لتدريس اللغة العربية في المراحل الأساسية وتشجيع المعلمين على توظيف الدراما الإبداعية في العملية التعليمية كأحد الطرق التي تزيد من تحفيز التعلم والاهتمام بتنمية مهارة المحادثة عند تخطيط مادة اللغة العربية وإعداد الاستراتيجيات المناسبة لها والتدرب عليها.
واوصت الباحثة أبو عودة  في ختام دراستها بضرورة  إعداد برامج مقترحة لتدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على كيفية توظيف الدراما الإبداعية في تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.
انتهى