كوخافي يلغي مشاورات أمنية لقادة الجيش خشية اندلاع تصعيد

كوخافي يلغي مشاورات أمنية لقادة الجيش خشية اندلاع تصعيد
كوخافي يلغي مشاورات أمنية لقادة الجيش خشية اندلاع تصعيد

القدس المحتلة / المشرق نيوز

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، قرر إلغاء يوم للمناقشات والمشاورات الأمنية لقيادة الجيش الإسرائيلي، بسبب التخوفات من اندلاع تصعيد.

ووفق قناة "كان" العبرية، فقد تقرر إلغاء المشاورات الأمنية المزمع عقدها، غداً الاثنين، بمشاركة رئيس الأركان أفيف كوخافي، تم تأجيله تخوفاً من حدوث تصعيد أمني بسبب نشر صفقة القرن.

وأضافت القناة العبرية، أن المشاورات والمناقشات الأمنية، كانت مخصصة لمناقشة الخطة السنوية متعددة السنوات "تنوفا" التي تهدف إلى تطوير القدرات العملياتية بالجيش الإسرائيلي.

ونقلت القناة، عن ضابط بالجيش قوله: "لقد تم إلغاء يوم المشاورات الأمنية للسماح للضباط بالتفرغ للقضايا المهمة، خصوصاً في ظل التخوفات من اندلاع تصعيد بالمناطق الفلسطينية تزامنا مع قرب اعلان تفاصيل صفقة القرن الثلاثاء المقبل.

كما ونقلت القناة عن مصادر رسمية بالسلطة الفلسطينية، أنها أكدت رفضها لصفقة القرن الأمريكية، وهددت بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، مشيرةً إلى أن السلطة ستطالب الدول العربية برفض الصفقة.

وكانت القناة 12 العبرية كشفت عن بعض بنود "صفقة القرن" لتصفية القضية الفلسطينية، ومنها أنها تنص على استمرار احتفاظ "إسرائيل" بالمستوطنات القائمة في الضفة تحت سيادتها ويتم ربط جميع المستوطنات جغرافياً مع "إسرائيل" عدا 15 مستوطنة معزولة سيتم ربطها بشوارع بديلة.

كما تنص الصفقة على أن القدس هي العاصمة الموحدة لـ"إسرائيل"، حيث سيطلب من الحكومة الإسرائيلية الدعم المبدئي لإقامة دولة فلسطينية.

وتنص على أنه لن يكون للفلسطينيين أي سيطرة على الحدود وسيطرة إسرائيلية كاملة في القدس مع ممثلية فلسطينية شكلية، مع سيطرة إسرائيلية كاملة في الأغوار وسيادة على مناطق مفتوحة ضمن مناطق C.