الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الاقتصاد والمالية يعلنان "للمشرق نيوز" كمية الغاز المصري التي دخلت لغزة وآلية توزيعها وسعرها

غاز طهي.jpg
غاز طهي.jpg

غزة/ خاص- المشرق نيوز/ فاطمة الدعمه

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة مساء اليوم الخميس, كمية غاز الطهي التي دخلت إلى قطاع غزة من الجانب المصري وآلية توزيعها.

وقال الناطق باسم الوزارة عبد الفتاح أحمد أبو موسى, في تصريح خاص "للمشرق نيوز", إن كمية الغاز المصري التي دخلت إلى قطاع غزة بلغت حوالي 23 سيارة, تضمنت حمولة كل سيارة حوالي 17 طن.

وأوضح أبو موسى, أن سكان قطاع غزة والبالغ عددهم 2 مليون نسمة, يحتاجون شهرياً 7000 طن من غاز الطهي للاستخدامات المتعددة, سواء للاستخدام المنزلي, المستشفيات, المزارع, السيارات, ...الخ.

وأكد أبو موسى "للمشرق نيوز", أن كمية الغاز التي دخلت ستساعد في فكفكة الأزمة التي يعاني منها القطاع, مشيراً إلى أن استمرار ادخال كميات إضافية سينهي هذه الأزمة في الأيام القادمة.

وقال أبو موسى: "سيتم توزيع كميات الغاز التي دخلت إلى قطاع غزة مساء اليوم على عدد أكبر من محطات التعبئة في جميع المحافظات, ليستفيد منها عدد أكبر من المواطنين من خلال الموزعين, إضافة لكمية محدودة خصصتها الهيئة العامة للبترول, للطوارئ مثل المستشفيات, والمخابز ومزارع الدواجن.

وأكد أبو موسى, أن طواقم التفتيش بوزارة الاقتصاد ومباحث التموين والهيئة العامة للبترول جميعهم يتابعون في هذه اللحظة العمل على توزيع هذه الكميات بالعدالة.

وأفاد أبو موسى "للمشرق نيوز", بأن كمية التعبئة ستكون 12 كيلو جرام للأنبوبة بسعر 54 شيكل وأي إضافة على السعر المُعلن سيعرض المحطة أو الموزع للمخالفة القانونية.

وأوضح أبو موسى, أن 5 سيارات غاز طهي دخلت اليوم من الجانب الاسرائيلي وسيتم توزيعها على المواطنين ضمن الكميات التي توزعها هيئة البترول برقابة من وزارة الاقتصاد وهيئة البترول ومباحث التموين, لافتاً إلى أن الكمية الاكبر كانت من الجانب المصري.

بدورها أعلنت وزارة المالية بغزة, اليوم الخميس, دخول كمية وقوة كبيرة نوعا ما من غاز الطهي المصري إلى القطاع, بلغت 28 شاحنة, حمولة كل شاحنة ٢٠ طن (٢٣ من الجانب المصري + ٥ من جانب الاحتلال).

وأكد مدير العلاقات العامة في الوزارة بيان بكر "للمشرق نيوز", أن التوزيع من الكميات التي وصلت اليوم سيتم لأغلب المحطات والباقي يوم الأحد, لافتاً إلى أن الأولوية في التوزيع لازالت للاحتياجات الطارئة مثل: مزارع الدواجن، المخابز، المستشفيات.

وأوضح بكر, أن هذه الكمية تحدث انفراجة في الأزمة ولم تنهيها, مؤكداً أن هناك وعود من الجانب المصري باستمرار التوريد الأسبوع القادم.

شدد بكر "للمشرق نيوز" أن الأسعار كما هو معلن عنها في السابق (٥٤-٥٥) شيكل للاسطوانة.