المشرق نيوز

لوحة فنية ..موزة معلقة بقيمة 120 ألف دولار

لوحة فنية ..موزة معلقة بقيمة 120 ألف دولار
لوحة فنية ..موزة معلقة بقيمة 120 ألف دولار

عندما كشف الفنان الإيطالي موريزيو كاتالان الستار عن الموزة المعلقة على الجدار في معرض "آرت بازل ميامي بيتش"؛ انطلقت فوضى إعلامية كبيرة بميامي، خاصة بعد بيع النسخة الأولى من الموزة بمبلغ 120 ألف دولار، وبيع النسخة الثانية بمبلغ 150 ألف دولار.

تدافعت الحشود لمشاهدة الموزة المعلقة على الجدران، مما دفع إدارة المعرض إلى وضع حبل مخملي بين الموزة والجماهير، خاصة بعدما جاء الفنان الأدائي ديفيد داتونا والتهم الموزة بدعوى أنه فنان جائع، لكن الإدارة كانت مستعدة بشهادة مرفقة مع الموزة، توضح أنه يمكن تبديلها كلما احتاج الأمر.

 

جدل كبير
على مدار أيام كثرت التفسيرات المضحكة والغريبة والفلسفية حول بيع الموزة المعلقة على الجدار، وتمت إعادة إنتاج الفكرة بأشكال مختلفة، وبدأ الناس تعليق أغراض مختلفة على الجدران باللاصق الفضي نفسه، وتصويرها ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما استعملت واحدة من شركات المنتجات الغذائية الفكرة نفسها كدعاية لمنتجاتها،

الفكرة بوصفها فنا
في بيان صدر عن إدارة المعرض، عبر قناة سي إن إن، قال كاتالان إنه في كل مرة يسافر فيها، كان يحضر موزة ويعلقها على جدار غرفته بالفندق ليجد الإلهام. صنع كتالان من الموزة عدة نماذج من البرونز والبرونز المطلي، وفي المرة الأخيرة عاد إلى الفكرة الأولية عن الموز الحقيقي.