الكونغرس الأمريكي يصفع ادارة ترامب ويدعم حل الدولتين والرئاسة الفلسطينية ممتنة للقرار

الكونغرس الأمريكي يصفع ادارة ترامب ويدعم حل الدولتين والرئاسة الفلسطينية ممتنة للقرار
الكونغرس الأمريكي يصفع ادارة ترامب ويدعم حل الدولتين والرئاسة الفلسطينية ممتنة للقرار

نيويورك - رام الله / المشرق نيوز

وجه الكونغرس الأمريكي صفقة لادارة الرئيس دونالد ترامب بمصادقته على قرار غير ملزم يدعم حل الدولتين،  للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بأغلبية 226 مقابل معارضة 188.

ويقول نص القرار الذي بادر اليه عضو الكونجرس الديمقراطي ألان لوينثال،: "فقط نتيجة حل الدولتين الذي يعزز الاستقرار والأمن لإسرائيل والفلسطينيين، ويمكن أن يضمن بقاء إسرائيل وتحقيق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأضاف "في حين لا تزال الولايات المتحدة لا غنى عنها لأي جهد قابل للاستمرار لتحقيق هذا الهدف، يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين فقط اتخاذ الخيارات الصعبة الضرورية لإنهاء نزاعهم".

وأشار إلى أنه "من مصلحة الولايات المتحدة الاستمرار في الوفاء بالتزاماتها الصارمة بموجب مذكرة التفاهم مع إسرائيل لعام 2016 التي تسعى إلى مساعدتها على الدفاع عن نفسها ضد مجموعة واسعة من التهديدات".

الرئاسة الفلسطينية 

وعبرت الرئاسة الفلسطينية عن تقديرها لما جاء في القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي (الجمعة) بشأن دعم حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والرافض لسياسة الضم والاستيطان، والأمر الواقع، والإجراءات أحادية الجانب، والإقرار بطموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الخاصة به.

واعتبرت الرئاسة في بيان لها، قرار الكونجرس ردا على سياسية الإدارة الأمريكية الحالية "الخاطئة"، التي كان آخرها تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي اعتبر فيها الاستيطان غير مخالف للقانون الدولي.

وقالت الرئاسة إن "ما جاء في هذا القرار يعد رسالة واضحة للإدارة الأمريكية وإسرائيل، مفادها أن السلام يأتي فقط عن طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني".

وجددت الرئاسة التأكيد على أن السلام الحقيقي "لن يتحقق دون العودة إلى القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية"، مطالبة الإدارة الأمريكية بـ"التراجع عن سياساتها الخاطئة ابتداءً بموضوع القدس، وانتهاءً بدعم الاستيطان، ورفض حل الدولتين".

وجاء في البيان أن قرار الكونجرس الذي صادق عليه أعضاء من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي يأتي "منسجما مع قرارات الشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، والتي كان آخرها القرار 2334 لعام 2016" بشأن رفض الاستيطان الإسرائيلي.