وفد من حركة حماس يغادر الى القاهرة غدا ومنها لجولة خارجية

وفد من حركة حماس يغادر الى القاهرة غدا ومنها لجولة خارجية
وفد من حركة حماس يغادر الى القاهرة غدا ومنها لجولة خارجية

غزة / المشرق نيوز

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، أن وفدا من حركة حماس، يتوجه الى العاصمة المصرية القاهرة غدا الأربعاء.

وأضافت المصادر لـ"دار الحياة"، أن الوفد يضم عضو المكتب السياسي للحركة روحي مشتهى ود.خليل الحية  وسيناقش الوفد مع المسؤولين المصريين آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وأشارت المصادر الى أن وفد حماس بعد انتهاء لقائه مع المسؤولين المصريين سيغادر الى إلى دولة قطر و تركيا للقاء أعضاء المكتب السياسي للحركة.

وفي السياق، أكد موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي للحركة، لصحيفة "الحياة اللندنية"، أن وفدًا من الحركة سيغادر قطاع غزة غدا الأربعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة ومن ثم سيقوم بجولة في المنطقة تضم أكثر من بلد"، لافتا إلى أن هذه الزيارة معد لها منذ  أكتر من شهرين. \

وحول أسباب عدم  سفر الوفد والقيام بهذه الجولة  برئاسة رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية أجاب: أن المصريين لا يسمحون لرئيس المكتب السياسي بالسفر إلى الخارج لمنعه من الاجتماع مع خصومهم السياسيين، منوها إلى أن هذا المنع منذ حوالي الثلاثة سنوات.

وفي ملف الانتخابات وإمكانية عقدها دون القدس ، قال : "لو أن أبو مازن (الرئيس محمود عباس ) جاد، فإنه يمكنه أن يفرض هذه الانتخابات" مشددا على أنه لن تكون هناك انتخابات بدون القدس لكن يمكن اجرائها خارج أسوار القدس مثلما حدث في السابق مشيرا الى أن"الوقت حرج ولا يمكن التعويل على إسرائيل لأنه حاليا لا توجد إدارة اسرائيلية مسئولة (..) كما أن الإدارة الأمريكية منشغلة حاليا".

وبخصوص الضمانات بأن لا يتم اعتقال كوادر الحركة في الضفة الغربية من سلطات الاحتلال، إذا ما خاضت الانتخابات كما حدث في السابق، قال : "هذا الأمر سابق لأوانه لكن قطعاً عندما يحين ذلك سيكون هناك ضمانات تحسباً لتكرار ما حدث من اعتقالات لكوادر الحركة هناك".

ووفقا لأبو مرزوق  فإن دعوة الرئيس عباس لعقد انتخابات جاءت استجابة لمطلب أوروبي بتجديد الشرعية وألا سيقطعون عنه المساعدات ولن يدعموا مؤسسات السلطة، مضيفا : "هذا هو الدافع الرئيسي لقرار أبو مازن بالتوجه نحو الانتخابات".