ملك الأردن درس طرد السفير الإسرائيلي لهذا السبب

ملك الأردن درس طرد السفير الإسرائيلي لهذا السبب
ملك الأردن درس طرد السفير الإسرائيلي لهذا السبب

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشفت قناة اسرائيلية، مساء السبت، أن العاهل الأردني عبدالله الثاني بن الحسين، درس مؤخرًا طرد السفير الإسرائيلي من عمان وتخفيض مستوى العلاقات ردا على تصريحات بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاحتلال نيته ضم الأغوار في حال شكل حكومة جديدة.

ونقلت القناة "13" العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن العاهل الأردني تجاهل تصريحات نتنياهو في وقت لاحق بعد أن أجرى مشاورات مع مستشاريه، وذلك منعًا لخدمة نتنياهو سياسيًا في الانتخابات التي جرت في آب/ أغسطس الماضي.

وكان نتنياهو تعهد خلال حملته الانتخابية الأخيرة بضم الأغوار ومناطق شمال البحر الميت في حال شكل الحكومة الجديدة.

وتشهد العلاقات الأردنية - الإسرائيلية، تراجعًا على كافة المستويات والتي تزامنت مع محاولات الاحتلال تغيير الوضع في المسجد الأقصى والقدس، إلى جانب بعض القضايا السياسية الأخرى ومنها المتعلقة بانتهاء عقد تأجير الأراضي الأردنية للإسرائيليين والتي قررت الأردن استعادتها بعد 24 عامًا من تأجيرها منذ اتفاقية عربة عام 1994.

وقال جيسون غرينبلات المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط والذي ستنتهي مهمته بداية الشهر المقبل، عبر تغريدة على "تويتر" إنه من الضروري الحفاظ على العلاقات الإسرائيلية - الأردنية مضيفا أن "الجهود التي يبذلها حلفاؤنا في إسرائيل والأردن، لإيجاد أرضية مشتركة، والعمل على بناء علاقة سلمية ومفيدة لشعبهم مهمة، ونأمل أن تنتشر في المنطقة بأكملها".