إعلان نتائج تقرير الطب الشرعي في وفاة الشابة إسراء غريب غدا الثلاثاء

إعلان نتائج تقرير الطب الشرعي في وفاة الشابة إسراء غريب غدا الثلاثاء
إعلان نتائج تقرير الطب الشرعي في وفاة الشابة إسراء غريب غدا الثلاثاء

رام الله / المشرق نيوز

أعلن وزير العدل الفلسطيني محمد شلالدة، اليوم الإثنين، عن موعد إصدار نتائج تقرير الطب الشرعي للنيابة العامة المتعلق بقضية الشابة إسراء غريب التي توفيت في ظروف غامضة.

وقال الوزير شلالدة، إن التقرير الكامل المتعلق بوفاة إسراء غريب سيصدر عصر غد الثلاثاء 10/9/2019وسيوزع فور صدوره على الجهات ذات العلاقة".

وأكد الوزير شلالدة، أنه التقى بالطب الشرعي الذي أوضح وصول كل العينات من المملكة الأردنية ما عدا تقرير الأنسجة، مشيرًا إلى أنّهم في انتظار وصوله.

وذكرت الوزارة أن الطبيب الشرعي المُكلف بالتشريح من النيابة العامة، هو الدكتور أشرف القاضي، اختصاصي الطب الشرعي في بيت لحم.

يأتي ذلك بينما قدم ثلاثة من الأطباء الشرعيين في الوزارة استقالاتهم، حيث أكدت الوزارة أن هذه الإستقالة ليس علاقة بقضية وفاة المغدورة إسراء غريب.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على "فيسبوك" أن استقالة الأطباء الثلاثة تأتي نتيجة لوجود مخالفات لديهم وصدور عقوبات تأديبية بعض بعضهم علما أنهم لم يشاركوا من قريب أو بعيد بالتشريح" مشيرا الى أن الطبيب الشرعي المكلف بالتشريح من النيابة العامة هو اختصاصي الطب الشرعي في بيت لحم الدكتور أشرف القاضي.

وتوفيت اسراء غريب في 22 أغسطس وأحدثت وفاتها ضجة على المستويين الفلسطيني والعربي والدولي وتحولت الى قضية رأي عام، بعد أن اعتبرت مؤسسات نسوية وناشطون وحقوقيون أن ما حدث لإسراء هو جريمة قتل ارتكبها أهلها، بسبب مشاكل اجتماعية وتحريض من الأقرباء معتمدين على عدة معطيات أهمها وصول إسراء إلى المستشفى في التاسع من أغسطس/آب الحالي مصابة بكسر في عمودها الفقري وعلى جسدها عدة كدمات، ما اعتبر دليلاً على تعرضها لعنف شديد من قبل أهلها.أما "البرهان" الآخر والأكثر وضوحاً بالنسبة لمن يعتقد أن إسراء قُتلت، فهو تسجيل مرئي من داخل المستشفى يُسمع فيه صوت إسراء تصرخ وكأنها تتعرض للضرب.

إضافة إلى عدة تسجيلات صوتية تظهر خلافاً بين إسراء وقريباتها على ممارسات اجتماعية، ونشر صور وفيديوهات مع خطيبها على الرغم من عدم عقد قرانها رسمياً. وفي أحد التسجيلات تدافع إسراء عن نفسها، وتقول إن ما تفعله هو على علم من أبيها وأمها، وإنها لم ترتكب أي خطأ.

نفت عائلة إسراء الإتهامات التي يتم تداولها عبر التواصل الإجتماعي، وقالت إنها توفيت نتيجة سكتة قلبية حادة خاصة أنها مصابة بمس من الجن".

وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اعتقال عدة أشخاص (من عائلتها) على ذمة التحقيق، متعهداً بكشف نتائج التحقيق فور جهوزيتها، وذلك بعد شبهات بمقتلها على يد ذويها بسبب مشاكل اجتماعية.