انتشار مكثف لجيش الاحتلال

رئيس الاحتلال يقتحم الحرم الإبراهيمي قبيل ساعات من اقتحام نتنياهو ( شاهد )

رئيس الاحتلال يقتحم الحرم الإبراهيمي قبيل ساعات من اقتحام نتنياهو ( شاهد )
رئيس الاحتلال يقتحم الحرم الإبراهيمي قبيل ساعات من اقتحام نتنياهو ( شاهد )

رام الله / المشرق نيوز

اقحم رئيس دولة الإحتلال رؤبين ريفلين، ظهر اليوم الأربعاء، الحرم الإبراهيمي الشريف وسط الخليل بالضفة الغربية برفقة مسؤولين كبار.

ويأتي اقتحام ريفلين، قبيل ساعات من اقتحام رئيس وزراء الاحتلال الحرم الإبراهيمي حيث من المتوقع أن يقوم بتدنيس المسجد عند الساعة الخامسة عصر هذا اليوم.

ريفلين يقتحم الابراهيمي.jpg
ريفلين يقتحم الابراهيمي1.jpg
ريفلين يقتحم الابراهيمي2.jpg
ريفلين يقتحم الابراهيمي3.jpg
 

ريفلين يقتحم الابراهيمي4.jpg
ومنذ صباح اليوم، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المحال التجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وأخلت كافة المدارس فيها؛ تمهيدا لاقتحام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للحرم الإبراهيمي.

وقال جمال السعافين من مؤسسة "بيتسيلم" لحقوق الانسان في الخليل، بأن قوات الاحتلال أغلقت المحال التجارية الممتدة من حارة السلايمة إلى منطقة تل الرميدة وسط الخليل، إضافة إلى منطقة واد الحصين، وحارة جابر، وشددت من اجراءاتها القمعية بحق المواطنين على الحواجز المنتشرة وسط البلدة القديمة

وفي وقت لاحق، أخلت قوات الاحتلال مدرسة قرطبة الواقعة في تل الرميدة، وسائر المدارس في البلدة القديمة من الطلاب وهيئاتها التدريسية، في خطوة استفزازية تأتي في إطار تهيئة المنطقة لعملية الاقتحام.

كما أغلقت قوات الاحتلال، بالمكعبات الاسمنتية، مدخل حارة جابر في البلدة القديمة من الخليل، المؤدي الى الحرم الابراهيمي.

وأكد الناشط في تجمع المدافعين عن حقوق الانسان عارف جابر، أن قوات الاحتلال اغلقت مدخل حارة جابر وابلغت المواطنين والمارة انه يمنع عليهم التجول والتحرك في الشوارع المؤدية الى الحرم الابراهيمي من بعد ظهر اليوم حتى اشعار اخر

اشار أن الاحتلال شدد من اجراءاته العسكرية في محيط ما يسمى "طريق المصلين" الممتد من مستوطنة "كريات اربع" عبر واد الحصين، ووادي النصارى جزء من حارة الجعبري، وحارة السلايمة، وحارة جابر، وصولا الى الحرم الابراهيمي.

كما وشدد قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل المحتلة، وأغلقت منطقة اليوسفية التحتا للحرم الشريف، واستدعت مسؤول ملف البلدة القديمة مهند الجعبري.

اغلاق المحلات في البلدة القديمة الخليل.JPG
 

وقال مدير أوقاف الخليل، حفظي أبو سنينة، إن قوات الاحتلال أغلقت "اليوسفية التحتا" التي تضم مقام النبي يوسف، وعززت من إجراءاتها العسكرية منذ ساعات الصباح الباكر، واخضعت المواطنين والمصليين لعمليات تفتيش دقيقة عبر البوابات والحواجز المؤدية للحرم، لمنعهم من الوصول إليه.

وكانت مخابرات الاحتلال قد استدعت مسؤول ملف البلدة القديمة في حركة فتح مهند الجعبري، للتحقيق معه في مركز توقيف وتحقيق "عصيون".

حواجز الاحتلال في الخليل.JPG
 

الإسلامية المسيحية: اقتحام نتنياهو للحرم الإبراهيمي جزء من مخطط تهويده

واعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، مشاركة نتنياهو في اقتحام الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، جزءا من المخطط التهويدي الذي يستهدفه أولاً، واستكمالا لعملية سلخه عن عروبته ثانياً، وشاهدا حيا على عنصرية الاحتلال وتطرفه أخيرا.

وأكدت الهيئة أن عمليات الاقتحامات للحرم الإبراهيمي بشكل عام، ومشاركة "نتنياهو" اليوم بشكل خاص، هو إصرار إسرائيلي على السياسة الاستفزازية التي تنتهجها حكومة الاحتلال، مشيرة إلى "أن هذا التدنيس والانتهاك لحرمة المقدسات ليس الانتهاك الأول، بل هو خطوة من خطوات تهويده.

وحملت، سلطات الاحتلال عواقب عمليات الاستفزاز اليومية لمشاعر الفلسطينيين بالاعتداء اليومي على حرمة مقدساتهم، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، والحرم الابراهيمي، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة وفي مقدمتها "اليونسكو" بتحمل مسؤولياتها بحماية المقدسات ودور العبادة.

الهباش يحذر من تداعيات اقتحام نتنياهو للحرم الإبراهيمي

من جانبه، حذر قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش من تداعيات اقتحام نتنياهو وزمرته المتطرفة لمدينة الخليل، في إطار حملته الدعائية لكسب أصوات المتطرفين والمستوطنين في الانتخابيات المقبلة.

وقال إن اقحام الأراضي الفلسطينية والمقدسات الإسلامية في مهاترات انتخابية هو جريمة وانتهاك للحقوق الفلسطينية في الأرض والمقدسات، وانتهاك سافر للقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية، وخاصة قرارات منظمة التربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة التي أكدت أكثر من مرة أن مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف هو تراث إسلامي خالص ولا حق لغير المسلمين فيه أسوة بالحرم القدسي الشريف والبلدة القديمة لمدينة القدس .

وحمل الهباش دولة الاحتلال مسؤولية سلامة قضاة وموظفي ومراجعي المحكمة الشرعية في البلدة القديمة لمدينة الخليل جراء الإجراءات الاحتلالية المشددة واعتداءات المتطرفين المستوطنين المتكررة ضد موظفي المحكمة والمواطنين المراجعين الذين تقدم لهم المحكمة خدماتها .

وأكد أن المحكمة الشرعية في منطقة السهلة تفتح أبوابها اليوم كالمعتاد في تحدِ لقرار جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء البلدة القديمة تمهيدا لاقتحامها من قبل نتنياهو ومجموعة من اليمين الإسرائيلي المتطرف.

التميمي: اقتحام نتنياهو للحرم الابراهيمي خطوة خطيرة وتحد للقرارات الدولية

من جانبه، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، اقتحام نتنياهو للحرم الابراهيمي الشريف في الخليل، خطوة تحمل مدلولات خطيرة وتحد للقرارات الدولية وقوانينها، خاصة وأن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" اعتبرت الحرم الابراهيمي جزءا أصيلا من التراث الفلسطيني الإنساني.

وطالب التميمي الأمم المتحدة، بالوقوف عند مسؤولياتها، وتطبيق قراراتها لوقف إجراءات الاحتلال الهادفة للسيطرة على الحرم الإبراهيمي وتهويده، وأن تتخذ إجراءات ملزمة لوضع حد لتجاوزات حكومة المستوطنين وعلى رأسها نتنياهو.

وأضاف أن اقتحام نتنياهو للحرم اعلان صريح وواضح عن رعايته لمخططات المستوطنين ودعم جرائمهم بحق شعبنا، لسرقة التراث والتاريخ والمقدسات الفلسطينية، ضاربا بعرض الحائط بالقانون والهيئات والمؤسسات الدولية التي لازالت تصمت عن هذه الانتهاكات، الامر الذي شجع حكومة المستوطنين بالمضي في مخططاتها، باعتبار هذا الصمت ضوء اخضر لها لتبقي فوق القانون.