وحدة فنية للتعامل مع تحديات شبكات الإنترنت بفلسطين

وحدة فنية للتعامل مع تحديات شبكات الإنترنت بفلسطين
وحدة فنية للتعامل مع تحديات شبكات الإنترنت بفلسطين

بيت لحم مشرق نيوز

تعكف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية على تشكيل وحدة فنية خاصة للتعامل مع التحديات المرتبطة بالتهديد الذي تتعرض له شبكات الانترنت الفلسطينية.

وأضاف وكيل وزارة الاتصالات سليمان زهيري أن الوحدة التي يتم العمل على تشكيلها حاليا وتضم خبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مختلف الوزارات الفلسطينية، تأتي تطبيقا لتوصيات الفريق الوطني لأمن المعلومات.

وأوضح زهيري أن هذه الوحدة ستأخذ على عاتقها وضع خطط وبرامج للتعامل مع الاخطار والتحديات التي تهدد شبكات الانترنت.

وكانت شبكة الانترنت الخاصة بشركة حضارة قد تعرضت لهجمة ممنهجة وغير مسبوقة منذ مساء الأربعاء الماضي، وتهدف الهجمات إلى تعطيل خدمة الانترنت لأسباب غير معروفة، وقال زهيري لوكالة معا إن الطواقم الفنية لحضارة أبلغت الوزارة أمس انها تمكنت من السيطرة على الهجوم.

وأوضح زهيري أن الشركات الفلسطينية تتعرض بشكل مستمر لهجمات تتفاوت في قوتها وحجم خطرها، ويعتمد ذلك على "الخبراء" الذين ينفذون تلك الهجمات، كما يعتمد على قوة برامج الحماية التي تستخدمها كل شركة، لافتا إلى أن وزارة الاتصالات تدعو دائما شركات الانترنت لاستخدام احدث برامج الحماية.

وأضاف زهيري ان شركة حضارة والتي تضم نحو 45% من مشتركي خدمة الانترنت (ADSL) ابلغت الوزارة أن الجهة التي تقف خلف الهجوم خارجية، مضيفا أن السيطرة على الهجوم لا يعني إنهاءه بشكل كامل، بل يحتاج ذلك إلى يوم أو يومين آخرين بعد الانتهاء من صد الهجوم.

ولفت ان الهجوم الذي يستهدف الشبكات يأتي بالعادة عن طريق جهات وسيطة، مؤكدا أن شركة حضارة وحدها من أبلغ الوزارة بالهجوم عليها، ولم تتلق وزارته أي بلاغلات من شركات أخرى.

وتذمر الكثير من مشتركي الانترنت "ADSL" في الضفة الغربية من تردي خدمة الانترنت خلال الاسابيع الاخيرة.

وتقدم 12 شركة خدمة الانترنت في محافظات الضفة الغربية، ويتفاوت عدد المشتركين من شركة لأخرى.

وحول مضاعفة سرعة الانترنت بنفس السعر، قال زهيري إن معظم الشركات قامت بمضاعفة السرعة ضمن برامج مختلفة.