"نيويورك تايمز" الأمريكية تقر: ورشة المنامة تعرضت لفشل ذريع

ورشة المنامة كوشنر.jpg
ورشة المنامة كوشنر.jpg

واشنطن - المشرق نيوز

أقرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن مؤتمر "المنامة" الذي عقد بدعوة من أمريكا، بهدف تحسين المعيشة لدى الفلسطينيين، لم يقدم الكثير من المغريات، خاصة وأنها اعتبرت الخطوة الأولى في خطة السلام الأمريكية التي تعهدت بها إدارة دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الخميس، إن المؤتمر الذي استمر على مدار اليومين الماضيين، في محاولة من الإدارة الأمريكية لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فإن مخرجات المؤتمر على إمكانية ذلك كانت قليلة، ويمكن اعتبار أن المؤتمر فشل.

وأضافت، أنه رغم التهاني التي تلقاها مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير ووزير المالية الأمريكي وضيوفهم، إلا أن السلطة الفلسطينية قاطعت المؤتمر، كونها لا تثق بإدارة ترامب، بالإضافة إلى عدم دعوة حركة حماس التي تفرض سيطرتها على قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة، أن محاور المؤتمر كانت ترتكز حول إمكانية جمع 50 مليار دولار للأراضي الفلسطينية، كما أوضح كوشنر، "في وقت رفض فيه الفلسطينيون فكرة تقديم حوافز اقتصادية واعدة قبل تقديم خطة سياسية شاملة".

وأشارت الى أن الخطة الاقتصادية التي طرحها كوشنر، لم تكن واضحة وأغفلت ذكر الاحتلال العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية، وحصاره لقطاع غزة.