مفتي الديار المصرية يقول إن مياه النيل قضية أمن قومي

مفتي الديار المصرية يقول إن مياه النيل قضية أمن قومي
مفتي الديار المصرية يقول إن مياه النيل قضية أمن قومي

القاهرةمشرق نيوز

اعتبر مفتي الديار المصرية شوقي علام أن قضية مياه النيل تمثِّل قضية أمن قومي تستوجب من الجميع نبذ الخلافات والعمل معاً من أجل بحث كيفية مواجهة خطر تهديد الأمن المائي لمصر.

ودعا علام مختلف القوى الوطنية والمصريين جميعاً إلى التزام الوحدة ونبذ الفرقة من أجل المصالح العليا للوطن، مشدداً على أن "المحن التي تتعرّض لها الأوطان ينبغي أن توحدنا على هدفاً وعملاً، وتوجب على الجميع نسيان الخلافات من أجل الصالح العام".

وأشار إلى أن "قضية مياه النيل من قضايا الأمن القومي المصري التي تستوجب من الجميع طي صفحة الخلافات، والجلوس من أجل إيجاد حلول فاعلة لهذه القضية، وكيفية التغلب عليها والتقليل من آثارها فى المستقبل".

وحثَّ مفتي الديار المصرية المواطنين على ترشيد استخدام المياه، وتبنّي ثقافة ترشيد استخدام المياه والمحافظة عليها، مشيراً إلى أن الدين الإسلامي نهى عن الإسراف في استخدام المياه.

وتسود الساحة المصرية حالة من القلق من بدء الحكومة الإثيوبية أولى خطوات بناء سد النهضة بتحويل مجرى النيل الأزرق (أحد رافدين رئيسيين إلى جانب النيل الأبيض يمثلان نهر النيل) يوم الثلاثاء الفائت، وما يمكن أن يترتب عليه من تقليل حصة مصر من مياه النيل والبالغة 55.5 بليون متر مكعب سنوياً.