المنظمة العربية لحقوق الإنسان تطالب بتحرك عربي لإبطال المشروع الأمريكي بشان الجولان

483.jpg
483.jpg

لندن/المشرق نيوز:

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها إزاء تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشأن الجولان السورية المحتلة، والتي تشير لعزم الإدارة الأمريكية ارتكاب جريمة جديدة بعد جريمتها في القدس الفلسطينية المحتلة، من خلال الاعتراف بسيادة باطلة للاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان المحتلة منذ العام 1967.

وقالت المنظمة في بيان لها رغم أن أي قرار أمريكي متوقع في هذا الاتجاه يشوبه البطلان الكامل كما جرى في شأن القدس العربية المحتلة، فإن مُضي الإدارات الأمريكية المتعاقبة قُدماً في دعم احتلال إسرائيل للأراضي العربية وفرض سياسة الأمر الواقع بوتيرة متدرجة خلال العقود الثلاثة الأخيرة لم تقد سوى لمزيد من الموت والدمار والخراب في المنطقة والتهديد للعالم.

وأكدت أن مصير السياسيات الأمريكية الفشل، مشيرة إلى أنها لا تضيف سوى المزيد من الوقود لدعم ما أسمته "الإرهاب والتعصب والعداوة".

وشددت المنظمة على أن أي قرار أمريكي يدعم سيادة باطلة للاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان السورية المحتلة يشكل خرقاً فاضحاً ومخزياً للقانون الدولي وللسلام العالمي من خلال إهدار القانون الدولي وترتيبات بناء السلام والأمن الجماعي الدولي.

واعتبرت أن الفشل الراهن للمجتمع الدولي عبر منظمة الأمم المتحدة في فرض القانون الدولي لا يضفي أي مشروعية على خرق القانون الدولي، وإنما يرسخ من اعتبارات القوة في العلاقات الدولية.

وطالبت الدول العربية بالتحرك الجماعي لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتأكيد بطلان أي قرار أمريكي متوقع في هذا الشأن.