تعامد الشمس على الكعبة ظهر اليوم يحدد القبلة

تعامد الشمس على الكعبة ظهر اليوم يحدد القبلة
تعامد الشمس على الكعبة ظهر اليوم يحدد القبلة

مكة المكرمة / مشرق نيوز /

تعامد الشمس بعد ساعة من الأن مع الكعبة المشرفة في مدينة المكة المكرمة وتكون على استقامة واحدة، حيث تمكننا من معرفة الاتجاه الدقيق للقبلة من أي منطقة في فلسطين.

ودعا موقع "طقس فلسطين" المواطنين الفلسطينيين النظر في تمام الساعة 12:18 دقيقة إلى جهة الشمس حيث ستتعامد أشعتها فوق الكعبة، حيث يكون ميلها مساوياً لخط عرض مكة المكرمة.

وأشار إلى أنه يمكن نصب شاخص على أرض مستوية وفي هذه الحالة سيكون ظل الشاخص عكس اتجاه القبلة تماماً كما هو واضح في الصورة المرافقة للخبر.

ولفت الموقع إلى أن ذلك يحدث مرتين في السنة، الأولى يوم 28 أيار/مايو، والثانية يوم 16 تموز/يوليو تقريبا من كل عام.

وقال :" إذا رصدنا الشمس لحظة تعامدها على الكعبة المشرفة فإن مركزها يكون في اتجاه الكعبة أي في اتجاه القبلة وذلك في أي مكان في العالم يمكن أن ترى فيه الشمس أي الأماكن التي تقع فيها هذه اللحظة نهاراً. وهى حوالي نصف الكرة الأرضية".

وأضاف " يكون سمت القبلة آنذاك هو وقت الظهر في مكة المكرمة وهى لحظة واحدة يمكن حسابها بالتوقيت المحلي لأي مدينة حيث تكون يوم 28 أيار/مايو الساعة 12:18 بتوقيت مكة المكرمة والقدس (9:18 بالتوقيت العالمي) و تكون يوم 16 تموز/يوليو الساعة 12:27 بتوقيت مكة المكرمة والقدس (9:27 بالتوقيت العالمي)".

وسبب هذه الظاهرة هو ميلان محور الكرة الأرضية بزاوية 23.5 درجة الذي يؤدي بدوره إلى انتقال الشمس بين مدار السرطان شمالاً والجدي جنوباً مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حولها مرة كل سنة. ويكون وقت التعامد في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض كل منطقة.