منظر وفيلسوف حركة فتح عبد العزيز شاهين ابوعلي يرحل عن الدنيا...كتب هشام ساق الله

منظر وفيلسوف حركة فتح عبد العزيز شاهين ابوعلي يرحل عن الدنيا...كتب هشام ساق الله
منظر وفيلسوف حركة فتح عبد العزيز شاهين ابوعلي يرحل عن الدنيا...كتب هشام ساق الله

منظر وفيلسوف حركة فتح عبد العزيز شاهين ابوعلي يرحل عن الدنيا

كتب هشام ساق الله – رحل صباح اليوم فيلسوف ومنظر حركة فتح واحد قادتها المؤسسين الاوائل القائد الكبير عبد العزيز شاهين ابوعلي هذا المعلم والقائد الفتحاوي الذي التحق بالحركه قبل انطلاقتها وتاسيسها ومارس الكفاح المسلح وشارك بتاسيس قواعد الحركه الارتكازيه واعتقلته قوات الاحتلال لمدة 15 عاما في سجون الاحتلال الصهيوني شارك بتاسيس الحركة الاسيره وقادها طوال سنوات اعتقاله وفور اطلاق سراحه اسس حركة الشبيبه الذراع الطلابي والنقابي لحركة فتح وكان احد منظري وكتاب الحركه الذي لايشق له غبار .

القائد الشهيد عبد العزيز شاهين ابوعلي يرحل عنا بعد معاناه طويله مع المرض ولكنه لم يستسلم ولم يتحدث ولم يخرج عن طوره رغم انه لم يتم توفير العلاج له ومنع عنه عقابا له على مواقفه التنظيمه المتميزه وارائه التي اختلف مع اللجنه المركزيه لحركة فتح في الفتره الاخيره .

هؤلاء الصغار الذين حاولوا ان يعاقبوا هخذا القائد الفتحاوي الكبير وان يتهمه بالولاء والانتماء الى اشخاص صغار بالتاريخ والقدر فابوعلي شاهين هو من يجب ان يتهم الناس بالولاء والانتماء له ولتاريخه ومواقفه فهو القائد والكادر والمثف والثائر .

انا من جيل تعلم على يد ابوعلي شاهين وبنى ثقافته التنظيميه مما كتب هذا الرجل من ادبيات تنظيميه وتاريخ سواء داخل المعتقلات الصهيونيه او حين تم الافراج عنه وبدا يؤسس الشبيبه رايته للمره الاولى بحياتي في الجامعه الاسلاميه حين التقى الكوكبه الاولى لحركة فتح فيها واعطى جلسه تنظيميه عام 1982 بعد الافراج عنه من سجون الاحتلال الصهيوني .

ابوعلي شاهين قاد الانتفاضه الفلسطينيه الاولى وكان على راس لجنة غزه ينظر ويتحدث ويكتب ويقود ويتابع العمل اليومي في قطاع غزه وكان طوال الوقت ثائرا ومناضلا وقائد يتابع كل المناضلين ويجامل كل ابناء حركة فتح حتى بعد ان اصبح وزيرا وعضوا بالمجلس التشرعيه اضافه الى انه حصل على اعلى الاصوات حين فاز بعضوية المجلس الثوري في المؤتمر الخامس للحركه بعد ابعاده من قبل قوات الاحتلال الصهيوني .

ابوعلي شاهين هذا القائد الفتحاوي الذي تحترمه وتجله وتقدره حين تختلف معه حتى ان اليسار الفلسطيني الذي كان يعرف عن فكرهم وادبياتهم اكثر من قادتهم او الحركات الاسلاميه تجده يعرف كل خبايا هذه التنظيمات وارائها فهو يحترم الجميع وتختلف معه برجوله ولعل زيارة اسماعيل هنيه نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس وزراء حكومة غزه له في المستشفى قبل وفاته دليل على ذلك ويوم استشهاد القائد الحمساوي اسماعيل ابوشنب بكى بكاء شديدا كانه يودع احد القاده الفتحاويين .

يا الله ما اروع هذا الكادر والقائد الفتحاوي الكبير الذي لن نستطيع ايفاءه حقه فحين تكتب عن سيرة هذا الرجل فانك تكتب عن مسيرة شعبنا الفلسطيني وتاريخ نضاله الطويل والكبير ويحتاج هذا الرجل الى كتب ودراسات حتى توفيه حقه ومسيرته الكبيره .

اليوم ونحن نودع هذا المناضل الفتحاوي الكبير لايسعنا الا ان ننحني امام هامته المسجيه وندعوا له بالمغفره والرحمه وان يجازيه اللهعلى تاريخه النضالي الطويل فقد كان هذا الرجل الطيب الرهيف القلب له باع طويل بالخير والصدقه والوقوف الى جانب المناضلين .

اود انا اقول انه اخذ من احد اصدقاءه مبلغ من المال للعلاج في المانيا على حسابه بعد ان منع عنه العلاج الرسمي مبلغ يخص العمليه التي كان ينوي القيام فيها واقطتع جزء من هذا المبلغ واعطاه لعائلة مناضل لديه ابناء وبنات بالجامعه ورفض ان يشاركه في هذا المال حتى الرجل الغني صديقه قالها لي وهو يبكي اثناء اتصاله بي من المانيا .

رحل دون ان تكرمه حركة فتح بالشكل المطلوب ودون ان تقف الحركه معه في علاجه ومرضه الاخير عاقبوه بجرة الغير واليوم سيقوموا بنعيه والكتابه عن تاريخه الطويل اكيد سيندم من اتخذ موقف تجاه هذا القائد الكبير ومارس ضده الحق والكراهيه السوداء رغم ان الرجل ظل يحب الجميع ويحب كل قادة وكوادر الحركه وانصف الكل وقال كلمته ومضى .

تعازينا لكل ابناء وتلاميذ وزملاء هذا القائد الفتحاوي الكبير تعازينا لعائلة شاهين المناضله وفي مقدمتهم ابني المرحوم علي وايمن وكريماته والى الاخت المناضله الفتحاويه بامتياز ام علي شاهين رفيقة درب هذا المناضل الكبير والى كل ابناء حركة فتح جميعا فالفقدان كبير فهذا القائد المؤسس وفيلسوف ومنظر حركة فتح تعجز الكلمات عن وصفه وسرد تاريخه النضالي الكبير .