الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

دول مجلس التعاون تقدم 35 مليون دولار دعم لبلديات قطاع غزة

دول مجلس التعاون تقدم 35 مليون دولار دعم لبلديات قطاع غزة
دول مجلس التعاون تقدم 35 مليون دولار دعم لبلديات قطاع غزة
 دول مجلس التعاون تقدم 35 مليون دولار دعم لبلديات قطاع غزة
غزة / المشرق نيوز
مول برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة مشاريع تأهيل وصيانة شوارع وطرق في قطاع غزة ودعم البلديات بتكلفة (35.7) مليون دولار، من خلال البنك الإسلامي للتنمية بجدة.
وأوضح المهندس وائل صلاح المدير العام للإدارة العامة لتنسيق وتسهيل المساعدات في بكدار في بيان صحفي أن المشاريع الممولة في هذا الجانب شملت العديد من الطرق والشوارع التي كانت بحاجة إلى تأهيل وصيانة لتصبح صالحة لحركة السير ومنع الحوادث.
وقال إنه تمت مراعاة استفادة معظم محافظات القطاع من هذه المشاريع، مؤكدا اهتمام البرنامج بقطاع الطرق لما له من انعكاس مهم على حياة الناس وحركة المواطنين.
وأشار إلى أن البرنامج موَّل من خلال خمس حزم مشاريع صيانة وتأهيل شوارع وطرق، كالطريق الساحلي بطول 6 كم، وتوسعة شارع جمال عبد الناصر الواصل بين رفح وخان يونس، وتكملة طريق البحر التفاح بخانيونس واستكمال الطريق الساحلي.
وشملت الحزم صيانة وإكمال شارع المغربي وشوارع في حي الشيخ رضوان والمنارة بمدينة غزة، وشارع الرشيد وشارع أبو بكر الصديق في رفح والشارع الرئيسي في بيت لاهيا، وشارع البحر بجباليا وشارع أبو بكر الصديق بالنصيرات، وشارع السلطان وشارع رقم 5 بخانيونس، وشوارع وطرق أخرى متفرقة.
وعلى صعيد دعم بلديات القطاع وتمكينها من أداء مهامها المختلفة، موَّل البرنامج إعادة بناء مباني إدارات البلديات المدمرة (مبنى بلدية بني سهيلا وبلدية غزة ومركز إسعاد الطفولة، ومباني البلدية المدمرة في جباليا وإعادة إنشاء مسلخ شمال غزة المدمر".
كما يُموِّل البرنامج توريد وصيانة معدات للنفايات الصلبة للبلديات ولخدمات مخيمات اللاجئين وبناء محطة ترحيل نفايات في خانيونس ونقل نفايات للمحطات الرئيسية وبناء الجهة الغربية من جسر وادي غزة.
ويستمر برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة بتنفيذ مشاريع بلغت الأموال المخصصة لها حتى اللحظة (367.1 مليون دولار)، من خلال ست حزم تغطي كافة القطاعات المتضررة من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أواخر 2008.