لجنة الأمن في الكنيست تطالب الجيش بتقديم تقرير سري عن عملية خانيونس

حدث امني شرق خانيونس.jpg
حدث امني شرق خانيونس.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الاثنين، بأن لجنة الأمن والخارجية في الكنيست الإسرائيلي، طلبت من قيادة الجيش تقديم تقرير سري عن العملية التي نفذت مؤخرًا شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن وزير الجيش بنيامين نتنياهو أو رئيس الأركان غادي آيزنكوت سيقدّمان للجنة تقريرًا من المتوقع أن لا يتضمن كافة التفاصيل، خشية تسريب المعلومات.

وتشير الصحيفة إلى أن القيادة السياسية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية وعلى مدار سنوات طويلة جدًا من العمليات، كانت تتحفّظ على إشراك جهات خارجية في نتائج تحقيقاتها أو ظروف عملياتها الأمنية خوفًا من أي ضرر أمني.

وبين الصحيفة، أن هناك قائمة طويلة من القضايا التي تتطلب فحصًا شاملًا، منها الطريقة التي اتخذ فيها المستوى السياسي قرارًا بشأن توقيت تنفيذ هذه العملية في الوقت الذي تشهد فيه الأوضاع تحركات من أجل تثبيت الهدوء، إضافة إلى ضرورة معرفة الأسباب التي أدت لكشف القوة.

 وتتخوف قيادة الجيش من أن تشرك حماس الحرس الثوري الإيراني في فك رموز الحادثة، بحيث تستفيد إيران من مثل هذه الاستنتاجات والتحقيقات التي تجريها حماس لمساعدتها في منظومتها الأمنية وتطويرها بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة أن مصادر أمنية، أن عملية خانيونس لن تضع حدًا للعمليات السرية المستمرة في غزة، وأنها ستعمل على الاستفادة مما جرى رغم أن مثل هذه العمليات وكشف القوات سيكون لها تداعيات للحد قليلًا من العمليات الأمنية.