عريقات في رسالة لحماس : من يرفض صفقة القرن ويقاوم لا يقسم شعبه

عريقات.jpg
عريقات.jpg

رام الله / المشرق نيوز

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات: إنه يجب على حركة حماس الموجود وفدها في مصر بالمبادرة فوراً، والاستجابة للمطالب المصرية، والتنفيذ الشامل والدقيق والأمين لاتفاق القاهرة الذي وقع في 17 من تشرين الأول/أكتوبر عام 2017.

وأضاف عريقات في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية صباح اليوم السبت: لا يوجد أيّ مبرر لحركة حماس، برفض تنفيذ هذا الاتفاق بشكل شمولي، بنده الأول السماح للحكومة بتولي مسؤولياتها كافة تجاه قطاع غزة، أسوةً بالضفة الغربية، على أساس قانون الخدمة الوطنية، وصولاً للوحدة الوطنية والضرائبية والقضائية والجغرافية، وكل هذه المسائل، حتى الوصول في مرحلة ما، لإرادة الشعب في صناديق الاقتراع.

وتابع عريقات، ، هناك في إسرائيل استراتيجية أسسّ لها رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون، عندما فك الارتباط عن قطاع غزة، والاستراتيجية تقوم على أنه إذا تم فصل غزة عن الضفة، لن تقام دولة فلسطينية، وهذه يتبناها الآن بنيامين نتنياهو، والآن هي نقطة ارتكاز (صفقة القرن). لأن هناك مسؤولية تاريخية للجميع.

وأكد عريقات: "الذي يريد أن يسقط (صفقة القرن) ويريد أن يقاوم، لا يقسم شعبه، لأن معيار الصمود عبر التاريخ والانتصار على الاحتلال عبر التاريخ، لا يكمن عبر تمزيق الصفوف بل توحيدها، ولا يكمن بنشر الكراهية والبغضاء والتشتت، إنما بجمع الأمة وتوحيدها".

وأكمل: "يبدو أن هناك شيئاً أهم من فلسطين والقدس لهؤلاء، ومهما كانت الاعتبارات، ومهما كانت التنظيمات السياسية والحركة الكبرى التي تنتمون إليها، القدس وفلسطين أهم منا جميعاً، وأهم من توجهاتنا، والذي يقول المقاومة والدين عليه أن يوحد الشعب الفلسطيني، وأن يوحد طاقاته ويمنع الانهيارات الحاصلة".

وقال عريقات: إنه يجب أن ينتهي الانقلاب، ومواجهة وإسقاط (صفقة القرن) ستحدث، وغزة منبع الوطنية الفلسطينية، ومهما كان جبروت من يتحكم بها الآن، لن تنجح (صفقة القرن)، ولن تمر، ويجب على حركة حماس أن تبادر بتنفيذ اتفاق 2017.

وأضاف"إن لم نُساعد أنفسنا كفلسطينيين، لن يساعدنا أحد"، مشدداً على أن الضفة الغربية والقدس وغزة مناطق جميعها محتلة.

وأضاف في أن هناك اتفاقاً وُقع بالقاهرة في 17 من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2017، وافقت عليه الفصائل الفلسطينية في 22 من نفس الشهر، ومصر تبذل جهوداً كبيرة من أجل تنفيذ هذا الاتفاق بشكل تدريجي.

وأكد أنه

وقال: إن

وأكد عريقات، أن على حركة حماس