منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة يعلن عن توصياته

منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة يعلن عن توصياته
منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة يعلن عن توصياته

منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة يعلن عن توصياته

الشارقه / المشرق نيوز

أعلن رئيس مركز الشارقة الإعلامي في دولة الإمارات الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي عن منح منتدى الاتصال الحكومي السمة الدولية ليصبح مسماه "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي".

وأوصى المشاركون في أعمال الدورة الثانية للمنتدى بمنحه هذه السمة ابتداء من الدورة القادمة المقرر انعقادها في فبراير من العام 2014، وذلك لما حققه المنتدى هذا العام من حضور دولي بارز، ولما حظيت به اطروحاته المتعلقة بقضايا الاتصال الحكومي من اهتمام واسع على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه المركز اليوم للإعلان عن توصيات منتدى الاتصال الحكومي 2013، بحضور مدير مركز الشارقة الإعلامي أسامة سمرة وعدد من ممثلي الوسائل الإعلامية المحلية والعربية.

وشدد القاسمي على سعي الشارقة نحو تحقيق اتصال حكومي فاعل من خلال الدورة الثانية لمنتدى الاتصال الحكومي الذي شارك به أكثر عن 42 متحدثًا من مختلف أنحاء العالم.

واوضح حرص مركز الشارقة الإعلامي على الاسراع بتنفيذ توصيات المنتدى المتعلقة بتطوير أدوات الاتصال الحكومي لما من شأنه الرقي به وكسب ثقة الجماهير في ضوء ما تشهده المنطقة العربية من أحداث مختلفة.

وقال "إننا في مركز الشارقة الإعلامي حريصون على أن يكون منتدى الاتصال الحكومي المنطلق للتغيير في مفاهيم الاتصال الحكومي المتبعة دولياً ووسيلة التواصل والتقارب بين الشعوب والحكومات".

وبين القاسمي أن توصيات منتدى الاتصال الحكومي في دورته الثانية ركزت على تبني رؤية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في تعزيز التقارب والتواصل الحكومي والإعلامي وتوظيف الإعلام لخدمة قضايا وهموم المجتمع.

من جهته، قدم مدير مركز الشارقة الإعلامي شرحا توضيحا لما شملته التوصيات من قيم أساسية للمنتدى منها الملاحظة والاصغاء

وركز على ضرورة عدم الاقتصار في الاتصال من جهة واحدة، بل بتفعيل التواصل من خلال دراسة رجع الصدى للرسائل الحكومية ومراقبة رد فعل الجمهور المستهدف حيالها في حالتيها الايجابية والسلبية، سعياً إلى بلورة مفهوم جديد للاتصال الحكومي من قبل الجمهور يسعى إلى التحول "من الحديث إلى الجمهور" نحو "التحدث مع الجمهور".

 

بالإضافة إلى ضرورة الاطلاع على المتغيرات التي تؤثر على كافة الجوانب الحياتية والاجتماعية للجمهور من خلال استخدام أحدث ممارسات الاتصال الحكومي والتأقلم مع هذه الممارسات لتفعيلها بسرعة ووضوح.

كما أوصى منتدى الاتصال الكومي على ضرورة إيجاد التوازي بين رؤية واستراتيجية الاتصال الحكومي وبين قضايا الجمهور الملحة التي تحتاج إلى التواصل الفوري والفعال، بالإضافة على دعوة القادة والمسؤولين الحكوميين للعمل في ظل رؤية واستراتيجية موحدة وواضحة للجمهور.

ومن الآليات التي يعمل مركز الشارقة الإعلامي على تطبيقها التفاعل بمسؤولية من خلال تطوير مخرجات وحدة الاتصال الحكومي و تعزيز امكاناتها وكوادرها البشرية مع المؤسسات الحكومية الأخرى في الإمارة، ومتابعة وتقييم عمل إدارات الاتصال والإعلام التابعة للمؤسسات الحكومية والتنسيق معها لتعزيز تطوير الاتصال الحكومي في الإمارة.

وأكد المركز على ضرورة اعتماد الوحدة الشفافية في تبادل المعلومات مع الجمهور ووسائل الإعلام حول مختلف المواضيع والقصايا، والعمل على رصد جميع وسائل الإعلام كرد فعل استباقي حيث يتم متابعة ما تنشره وسائل الإعلام من قضايا تُعنى بها الحكومة، وتقديم التوصيات الكفيلة بحلّ هذه القضايا، وتوضيح وجهة النظر.