فضل صيام يوم عرفة

حجاج.jpg
حجاج.jpg

مكة المكرمة / المشرق نيوز

صوم يوم عرفة، هو أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة وذلك لغير الحاج، حيث إن يوم عرفة هو أحد أيام العشر من ذي الحجة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو وقفة عيد الأضحى المبارك، ويعد يوم عرفة من أهم الأيام في السنة لكافة المسلمين في أنحاء الكرة الأرضية وينتظره المسلمين في كافة أنحاء الأرض.

حيث يعد الوقوف بيوم عرفة، أحد أهم أركان الحج الرئيسية والتي نص عليها الفقهاء بالكامل، حيث إن الوقوف على جبل عرفات هو من تمام الحج لحجاج بيت الله، وقد اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم، أن الوقوف بعرفة هو الحج، وقد ثبت عن عبد الرحمن بن يعمر أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الحجُّ عرفةُ ، فمن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جُمَعٍ فقد تمَّ حجُّه).

صيام يوم عرفة لغير الحاج

صيام يوم عرفة يستحب لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفاً على جبل عرفات، حيث يكون الحجاج على جبل العرفات لإتمام مناسك الحج، حيث من المستحب عن رسول الله صيام يوم عرفة، لما ورد في الحديث: «صيام يوم عرفة يكفر سنتين سنة قبلها وسنة بعدها»، وكان هذا الاستحباب لغير من كان حاجا.

صيام يوم عرفة، له العديد من المميزات التي منحها الله سبحانه وتعالي في هذا اليوم إلى عبادة المسلمين، وذلك في أداء فريضة الحج والصيام وذكر الله في هذا اليوم.

صيام يوم عرفة للحاج

صيام يوم عرفة للحاج، غير مستحب حيث إنه يكون في حالة وقوف بجبل عرفات، حيث إن الصيام وقتها سوف يضعفه عن ذكر الله وعبادة الله في ذلك اليوم على جبل عرفات، حيث قد ورد النهي عن صيامه في حديث لرسول الله صلي الله عليه وسلم عن أبي هريرة قال: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفات» رواه أحمد وأبو داود والنسائي، وابن ماجه. قال الترمذي.