دعاء يوم عرفة للحاج وغير الحاج .. فضل أدعية يوم وقفة عرفات

حجاج.jpg
حجاج.jpg

دعاء يوم عرفة من أكثر الأمور التي تظهر بقوة على مؤشرات بحث جوجل، حيث بعد الانتظار الطويل هل علينا يوم عرفة 2017 اليوم الخميس الموافق 31 أغسطس والتاسع من ذي الحجة 1438، ويبحث سائر مسلمي مصر والسعودية والعراق وسوريا والإمارات وغيرها من الدول العربية عن أدعية يوم وقفة عرفات، من أجل ترديدها ونيل الثواب الأعظم من الله، حيث أن الأعمال الصالحة في يوم عرفة ترفع من درجات المسلم.

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة من أخير وأفضل الأعمال التي تشرق فيها الشمس، وبهذا اليوم بركة لا تساوي بركة أي يوم آخر، لذا على جميع المسلمين إقامة الصلاة في أوقاتها والإكثار من قراءة القرآن الكريم، والإكثار من الدعاء لله عز وجل، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، وبذلك خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، ونقدم لكم أفضل أدعية يوم وقفة عرفات الأخرى.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

فضل أدعية يوم وقفة عرفات

يعد يوم عرفة لا يشابه أي يوم آخر في أيام العام، حيث يؤدي الحجاج به أهم ركن من أركان الحج وهو الوقوف بعرفات لأداء العبادات من أداء الصلاة، وقراءة القرآن الكريم، والدعاء من قلوبهم إلى الله تعالي، ولهم أجر عظيم، فمن يخلص في حجته ويكون صادق إلى الله يعود كما ولدته أمه خالي من الذنوب،  كما أن صيام يوم عرفة هو أفضل صيام عقب صيام شهر رمضان وأجره عظيم للغاية حيث أن الله يغفر للصائم ذنوب عام ماضي وعام قادم، ولكن لا صيام على الحجاج نظراً لتحمل مشقة الحج.