المخابرات المصرية توجه انذارا الى حماس في حال لم تتم المصالحة

حماس ومصر.jpg
حماس ومصر.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

وجهت المخابرات المصرية انذارا الى حركة حماس الذي زار مصر يوم 11 يوليو برئاسة نائب المكتب السياسي للحركة صالح العاروي ما لم تتمكن من اثبات استعدادها الصادق لدفع عملية المصالحة مع حركة فتح .

وقال الكاتب الاسرائيلي شلومو الدار في مقال نشره في صحيفة "المونيتور" إن اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصري حذر حماس أن مصر ستغلق معبر رفح وهو المعبر الوحيد في غزة على العالم الخارجي اذا لم يتم انجاز المصالحة.

أضاف الكاتب الدار في مقاله، أن السيسي كلف اللواء عباس كامل بانهاء ملف المصالحة وأن حركة فتح أبلغته أن الر ئيس الفلسطيني محمود عباس مصر على تحقيق المصالحة مع حماس من أجل إنهاء فترته مع الكرامة والتقاعد ، وفقًا لما قاله عزام الأحمد.

وذكرت مصدر خاص لـ"المونيتور" أن محمد دحلان يعمل من وراء الكواليس ، ويرى المصريون أنه شخصية رئيسية ويتشاورون معه باستمرار.

وأضاف الكاتب الاسرائيلي، أن لدى مصر ثلاثة أهداف رئيسية في دفع التقارب بين حماس وفتح؛ الهدف الأول هو تخفيف الأزمة الإنسانية العميقة في غزة ، وفي الوقت نفسه قطع العلاقات بين القوى الإسلامية في شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة.

الهدف الثاني هو دفع عملية استعادة السيطرة على غزة من قبل السلطة الفلسطينية. تعرف مصر أنه إذا تمكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جمع مليار دولار من دول الخليج لإعادة تأهيل قطاع غزة وتطوير مشاريع اقتصادية ، فإن السلطة الفلسطينية يجب أن تستعاد السلطة في القطاع. بدون ذلك ، لن يكون من الممكن إعادة بناء القطاع. من الواضح أنه سيتم صرف القليل من المال إذا بقيت حماس القوة الوحيدة في غزة كما كانت خلال السنوات الـ11 الماضية.

والهدف الثالث، هو ابعاد الدور القطري حيث ان مصر تنظر إلى المشاركة القطرية المستمرة في القطاع كتعطل وتهديد فهي تعتبر قناة الجزيرة عنصر للانقسام، كما أنها تستاء من أم قطر تقوم للتوفيق بين فتح وحماس من جهة والتوسط بين حماس واسرائيل من جهة أخرى.

ويقول الدار في مقاله، أن مصر عندما شعر أن حماس تعطي قطر الكثير من الفسحة أغلقت معبر رفح ثلاثة أيام بهدف ايصال رسالة الى حماس بأن مفاتيح قطاع غزة ما زالت في القاهرة.

وأشار الدار الى أن مصر تستخدم المعبر الحدودي كنقطة ضغط على حماس ، تماماً كما تفعل إسرائيل مع معابرها الحدودية إلى غزة، إذ أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه أمر بإغلاق معبر كيرم شالوم ، الذي يتم من خلاله نقل البضائع إلى غزة ردا على اطلاق الطائرات الورقية من غزة وهو ما يؤكد وجود تنسيق وثيق بين مصر واسرائيل.

مصر تعهدت لحركة حماس أنه في حال انجاز المصالحة فسوف تقوم مصر بفتح المعبر بشكل دائم اضافة إلى إقامة منطقة صناعية في سيناء ومضاعفة الكهرباء وتزويد القطاع بالوقود بشكل ثابت ومنظم.

وأنهى وفد حركة حماس في القاهرة زيارته الى مصر الجمعة عقب اجرائه عدة لقاءات مع قيادة جهاز المخابرات المصري تناول المصالحة والأزمة الانسانية في غزة وغيرها من الملفات.

وأصدر الوفد بيانا صحفيا قال، إن وفدًا من قيادة حماس برئاسة صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، غادر القاهرة، بعد أن استكمل لقاءاته مع اللواء عباس كامل وزير المخابرات المصرية وقيادة الجهاز.

وأضاف البيان"جرى نقاش معمق وبناء في أجواء إيجابية حول العديد من القضايا المهمة وخاصة التطورات السياسية والأخطار المحدقة بالقضية الفلسطينية وسبل إنهاء معاناة شعبنا وخاصة في قطاع غزة جراء الحصار الظالم، وسبل مواجهة المخاطر المحدقة بالقضية وآليات إنهاء معاناة شعبنا الفلسطيني في غزة".