وفد حماس برئاسة أبو مرزوق يتوجه الى طهران بعد زيارة موسكو

موسى ابو مرزوق ومستشار بوتين.jpg
موسى ابو مرزوق ومستشار بوتين.jpg

بيروت - المشرق نيوز

ذكر عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، إن وفد الحركة اختتم ، الاثنين، زيارة الى روسيا وسيتوجه الوفد الى طهران ودولا أخرى.

وقال أبو مرزوق لقناة "الميادين" أن  الروس خلال الزيارة وعدوهم أنهم  سيعارضون خطة ترامب او ما تعرف بـ "صفقة القرن".

واضاف أبو مرزوق: "اتفقنا مع الروس على أننا لن نسمح بدفع صفقة القرن". 

والتقى وفد حماس خلال  زيارته العاصمة الروسية موسكو الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي السيد ميخائيل بوغدانوف في مقر وزارة الخارجية الروسية بموسكو.

وقال مسؤول كبير في حماس في غزة، وفق ما نقلته "هآرتس" إن توقيت الزيارة لم يكن مصادفة، وأنها جاءت بالتوازي مع زيارة الوفد الأمريكي برئاسة صهر الرئيس الأمريكي جارد كوشنير، إلى الشرق الأوسط.

وقال إن "روسيا هي لاعب مركزي جداً في الشرق الأوسط، ولديها علاقة مباشرة مع جميع اللاعبين في المنطقة، من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وحتى إيران"، مضيفاً أن الاجتماعات في موسكو ستتناول العديد من القضايا، من الوضع الإنساني في قطاع غزة إلى التحركات الدبلوماسية التي يحاول الأمريكيون قيادتها، وحتى محادثات المصالحة. إن تنسيق المواقف حول هذه القضايا مهم جدا بالنسبة لحماس".

ووفقًا للمسؤول الكبير، تتوقع المنظمة تدخلًا روسيًا في قضيتين رئيسيتين، إحداهما حصار قطاع غزة والأخرى المصالحة مع حركة فتح. وقال "إن موقف المنظمة هو أن الولايات المتحدة، وخاصة الإدارة الحالية، لا ينبغي أن تعمل كلاعب حصري في المنطقة وهي تقوم في الواقع بتطبيق السياسة الإسرائيلية".