الصحة بغزة: الأدوية بالمستشفيات لا تكفي للمرضى وتم نقل مصابين لمصر والأردن

gaza.jpg
gaza.jpg

غزة/ المشرق نيوز

قال د. علاء حلس مدير دائرة صيدلية المستشفيات بوزارة الصحة بأن كميات الادوية المصروفة من مخازن وزارته لا يكفى لأعداد المصابين الت ىوصل عددها الى (13190) مصاب وتحتاج الى رعاية صحية متكاملة خاصة المنومين منهم.

ونوه حلس الى أن هناك عديد من الاصناف الدوائية تعانى استنزافا كبيرا فى أرصدتها خاصة بعض المضادات الحيوية و مميعات الدم كالهيبارين والكليكسان والمحاليا الوريدية.

وقال: "على الرغم من وصول كميات من أدوية التبرعات للوزارة الا أنها فى ظل عدد المصابين الهائل والاستنزاف الكبير لا تسد العجز الدوائي وهي خدمات اسعافية مؤقتة، مؤكدا أن الادوية والمهمات الطبية تحتاج الى ديمومة توفيرها في صيدليات المستشفيات خاصة في أوقات الطوارىء.

ودعا حلس جميع المؤسسات الدولية والاغاثية الى زيارة المستشفيات ودراسة الواقع الصحى الدوائى التى تعانى منه وزراته منذ 12 عاما وحتى اللحظة وامدادها بالادوية والمستلزمات الطبية بشكل دائم حتى تستمر تقديم الخدمات الدوائية و يشعر المريض الغزي بالامن الدوائي خاصة في ظل اغلاق المعابر وضعف التحويل للخارج.

وفي ذات السياق قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها نقلت 32 مصابًا في أحداث "مليونية العودة" لتلقي العلاج في المستشفيات الأردنية والمصرية.

وأوضح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة أنه تمّ نقل 29 مصابًا إلى الأردن، فيما جرى نقل 3 مصابين فقط إلى مصر.

وبيّن القدرة أن المصابين الذين تمّ نقلهم يتفاوتون في طبيعة إصاباتهم ومدى خطورتها.

ولفت إلى أن تحديد المصابين الذين يتمّ تحويلهم للسفر بالعلاج في الخارج يتمّ من خلال توصيات الطواقم الطبية الفلسطينية المتابعة لحالات المصابين، مشيرًا إلى وجود تنسيق مع الأطباء الأردنيين من خلال المستشفى الأردني الميداني في مدينة غزة.

وجرى نقل المصابين إلى الأردن عبر سيارات إسعاف أردنية من خلال حاجز بيت حانون/إيرز شمال قطاع غزة، فيما تمّ نقل المصابين إلى مصر عبر معبر رفح البري جنوب القطاع.

وأعلنت كلٌ من مصر والأردن في وقت سابق جاهزيتهما لعلاج جرحى المجزرة الدموية التي ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين السلميين على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي راح ضحيتها 65 شهيدًا فيما أصيب أكثر من 3000 آلاف آخرين بجراح متفاوتة.

كما أعلنت تركيا استعدادها لنقل جرحى غزة لتلقي العلاج في مستشفياتها، لكن نائب رئيس الوزراء التركي كشف الأربعاء الماضي أن "إسرائيل" ومصر رفضتا رسميًا السماح للطائرات التركية بالهبوط في مطاراتهما لنقل جرحى غزة.