مشروع BITPAL يحدث 11 برنامج في مجال الحاسوب في الكلية الجامعية

01.JPG
01.JPG

مشروع BITPAL يحدث 11 برنامج في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الكلية الجامعية
غزة / المشرق نيوز
 نظمت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ورشة عمل حول مشروع BITPAL الممول من برنامج الاتحاد الأوروبي Erasmus+، والذي يهدف إلى تعزيز الابتكار في مناهج الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات الفلسطينية العاملة بغزة، حيث انطلقت الورشة بحضور ومشاركة ممثلين عن المؤسسات الشريكة في المشروع من الكلية الجامعية وجامعة الأزهر والجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى وجامعة غزة واتحاد أنظمة تكنولوجيا المعلومات.
وفي كلمته أكد الأستاذ الدكتور رفعت رستم رئيس الكلية على الأهمية الكبيرة التي توليها الكلية الجامعية لإنجاح المشاريع الدولية بما يخدم ويعزز مهارات الطلبة ويؤهلهم لسوق العمل، بحيث يكونوا قادرين على المنافسة القوية في جميع فرص التشغيل المتاحة، مشيرا إلى ضرورة تضافر الجهود ما بين المؤسسات الأكاديمية والرسمية والقطاع الخاص بما يسهم في خدمة قطاع الخريجين وتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم.
من جانبه رحب الدكتور أحمد عبد العال مدير المشروع بالحضور، وأضاف: "نجتمع اليوم لننجز مرحلة مهمة من مشروع BITPAL تتمثل باعتماد 11 برنامج دراسي بشكل مطور وحديث وبما يلبي احتياج سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي".
وفي الجلسة الأولى التي أدارتها الدكتورة خلود البطش عميد كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات بجامعة غزة، قدم الشركاء عرضا تفصيليا لمراحل تطوير البرامج الأكاديمية، حيث استعرض الأستاذ الدكتور سامي أبو ناصر ممثلا عن جامعة الأزهر آليات تطوير خطط برامج الهندسة وفق آخر المعايير الدولية، فيما بين الأستاذ الدكتور علاء الهليس ممثلا عن الجامعة الاسلامية المساقات الدراسية التي تم تحديثها والمساقات التي تم حذفها أو اضافتها ضمن برامج علوم الحاسوب.
وفي ذات السياق عرض المهندس محمد المدهون ممثلا عن الكلية الجامعية الخطط الدراسية لبرامج الدبلوم المتوسط في البرمجيات وقواعد البيانات والوسائط المتعددة والتغذية الراجعة من الشركاء في الجامعات الأوروبية وملاحظاتهم على الخطط الدراسية المحدثة.
وفي الجلسة الثانية والتي أدارها الدكتور محمد عوض رئيس قسم الحاسوب بجامعة الأقصى، استعرضت المهندسة لينا شامية المدير الاقليمي لاتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" دور الاتحاد في مرحلة تطوير المناهج ومستوى التشبيك العالي والمميز بين القطاع الخاص والمؤسسات الجامعية ومدى سعادتها لمساهمة الاتحاد في تنفيذ هذا المشروع الذي يعد الأكبر في قطاع تكنولوجيا المعلومات، فيما تحدث الدكتور أنجيلو فورفارو ممثلا عن جامعة كلابريا الإيطالية عبر تقنية المؤتمرات المرئية عن دور الجامعة في مراجعة مناهج الجامعات الفلسطينية.
من جانبه بين المهندس باسل قنديل مدير حاضنة الأعمال والتكنولوجيا BTI دور الحاضنات الفلسطينية في تنفيذ مساق الريادة والعمل الحر واهتمامها بدمج خبراتها وشبكة العلاقات الواسعة التي تتمتع بها في خدمة طلبة الجامعات الفلسطينية.
 يشار إلى أن مشروع BITPAL أحد أبرز المشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى تطوير مناهج الدراسة في الجامعات الفلسطينية في مجال الهندسة وتكنولوجيا المعلومات لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط، وذلك للإسهام في تقديم مشاريع تخرج نوعية وخلاقة وإبداعية تساعد الطلبة على إيجاد فرص عمل بعد تخرجهم وانطلاقهم إلى سوق العمل.
انتهى