بعد ساعات من فتحه

السلطات المصرية تغلق معبر رفح البري بشكل مفاجئ دون إبداء الأسباب

سفر معبر رفح للطلاب.jpg
سفر معبر رفح للطلاب.jpg

بعد ساعات من فتحه

السلطات المصرية تغلق معبر رفح البري بشكل مفاجئ دون إبداء الأسباب

غزة / المشرق نيوز

أعلنت إدارة معبر رفح البري، في ساعه متاخرة من ليل الخميس، أن السلطات المصرية أبلغتهم بإغلاق المعبر أمام المسافرين بكلا الاتجاهين، في اليوم الأول لفتحه استثنائياً.

 وأشارت إدارة المعبر، في تصريح صحفي مقتضب، إلى أن السلطات المصرية لم تبلغهم عن أي أسباب لإغلاق المعبر بشكل مفاجئ.

 ومن جانبها أعلنت السفارة الفلسطينية في القاهرة، عن تشكيلها خلية أزمة، لمتابعة سلامة المواطنين الفلسطينيين في الطريق الدولي، الممتد بين الاسماعيلية والعريش.

 وكانت سفارة فلسطين بالقاهرة مساء الثلاثاء أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح أربعة أيام بدءا من اليوم الأربعاء لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين.

 وينتظر الآلاف من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الأجنبية فتح المعبر للسفر من القطاع، وعادة لا تكفي المدة التي تحددها مصر لفتح المعبر ومرور كافة العالقين

وكانت السلطات المصرية قد فتحت صباح الأربعاء، معبر رفح البري الحدودي جنوب قطاع غزة، في الاتجاهين استثنائياً أمام تنقل المسافرين وعودة المواطنين العالقين إلى القطاع.

وبحسب مصادر اعلامية فان السلطات المصرية فتحت البوابة الرئيسية لمعبر رفح، لبدء مغادرة الحافلات التي تقل المسافرين من الجانب الفلسطيني إلى الجانب المصري، في اليوم الأول من الفتح الاستثنائي الذي يستمر حتى السبت.

وأكدت المصادر، أنه تم تجهيز عدد من الحافلات التي تقل المسافرين منذ ساعات الصباح ، في صالة الشهيد أبو يوسف النجار بمدينة خانيونس جنوب القطاع، ثم التوجه إلى الصالة الفلسطينية من المعبر، ومنها إلى الصالة المصرية، بعيد التدقيق في جوازت سفر المغادرين.

وقد عبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن شكرها لجمهورية مصر العربية التي قامت الأربعاء بفتح معبر رفح لأربعة ايام متتالية اضافة الى إدخال شاحنات الوقود والبضائع خلال الأيام الماضية.

واعتبر القيادي في الحركة طاهر النونو في بيان أن هذه الخطوات تؤكد حرص مصر على التخفيف عن معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأضاف النونو أن تلك الخطوات "انعكاس حقيقي للأجواء الإيجابية التي استمع إليها وفد قيادة الحركة برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي في القاهرة من القيادة المصرية".

ويجرى وفد من حماس برئاسة هنية مباحثات في مصر منذ التاسع من الشهر الجاري بشأن تفاقم الازمة الإنسانية في قطاع غزة واتخاذ خطوات مصرية لكسر الحصار الإسرائيلي.

انتهى