أكاديمي بريطاني يحاضر عن دور المترجم في تقييم النصوص بالاسلامية

ندوة المصور بالاسلامية.jpg
ندوة المصور بالاسلامية.jpg

غزة / المشرق نيوز
استضاف قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية عبر تقنيةSkype البروفيسور Jeremy Mundy- أستاذ الترجمة والدراسات الثقافية في جامعة ليدز في بريطانيا، في محاضرة بعنوان:
Evaluation: Appraisal Theory and the Translator / Interpreter Stance
وتحدث البروفيسور Munday عن أهمية التقييم في الترجمة، ودور المترجم في تقييم النصوص المختلفة وخاصة النصوص السياسية والمثيرة للجدل، ودعا المترجمين لدراسة النص دراسة دقيقة مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية للنص المراد ترجمته، واستعرض البروفيسور Munday نماذج مترجمة لخطاب التتويج للرئيس الأمريكي الاسبق Barack Obama والمشاكل التي واجهها المترجمون في ترجمة الخطاب نظراً لاختلاف الثقافات ودور السلطة الحاكمة في التأثر على هذا الدور الذي يقوم به المترجم، داعياً المترجمين للتعامل بحذر مع هذه النصوص. 
حضر اللقاء الذي عقد في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية الدكتور محمد الحاج أحمد- أستاذ الترجمة المساعد بقسم اللغة الإنجليزية، وأعضاء هيئة تدريس من قسم اللغة الانجليزية، ولفيف من طلبة وطالبات الدراسات العليا والبكالوريوس.
بدوره، شكر الدكتور الحاج أحمد البروفسور Munday على تلبيته لهذه الدعوة، وقدر للضيف المعلومات والإرشادات التي قدمها للطلبة التي ستسهم بدورها في تطوير وصقل قدراتهم ومهاراتهم العلمية والعملية.
وأعرب البروفيسور Munday عن إعجابه بالمستوى الرفيع لطلبة الماجستير من خلال المناقشات والمداخلات ووعد بعقد المزيد من المحاضرات في المستقبل القريب. 
وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور Munday هو مؤلف كتاب Introducing Translation Studies، الذي يقوم الدكتور محمد الحاج أحمد، بتدريسه ضمن مساق نظريات الترجمة في برنامج الماجستير.
ندوة علمية حول قواعد تعامل المصور الصحفي
على صعيد متصل عقد قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية ندوة علمية تحت عنوان:" "قواعد تعامل المصور الصحفي مع الميدان وقت الأزمات"، واستضافت الندوة الأستاذ صهيب جاد الله- مدير التصوير في وكالة رويترز، والأستاذ محمد البابا- مدير التصوير في الوكالة الفرنسية، والأستاذ خليل أبو حمرة- مصور وكالة أسوشيتد برس، بحضور الأستاذ منير أبو راس- عضو هيئة تدريس في قسم الصحافة والإعلام، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، وطلاب القسم.
بدوره، أكد الأستاذ جاد الله على ضرورة اعتماد المصور الصحفي على ذاته في وقت الأزمات والمهام الخارجية، مشدداً على ضرورة اتباع كافة القواعد المهنية السليمة في تغطية الأحداث، والاهتمام بالصورة الإنسانية في التصوير الصحفي.
ومن ناحيته، تحدث الأستاذ البابا عن أخلاقيات المصور الصحفي في وقت الأزمات، مشيراً إلى ضرورة تجنب نشر الصور التي تؤثر على مشاعر الأفراد وأحاسيسهم كنشر الصور المرعبة وصور المجازر الإنسانية، والعمل على توثيق الصور التي تؤثر في عاطفة الإنسان.
ومن ناحيته، لفت الأستاذ أبو حمرة إلى قواعد السلامة الصحفية في تغطية الأزمات من خلال دراسة المكان جيداً؛ لتجنب الخطر المحدق بالمصور، داعياً المصورين إلى تأمين كل معدات السلامة اللازمة أثناء التصوير.
انتهى